الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
عدد نبضات القلب السليم وكيفية الحفاظ على هذا المعدل الطبيعي

عدد نبضات القلب السليم وكيفية الحفاظ على هذا المعدل الطبيعي

عدد نبضات القلب السليم وكيفية الحفاظ على هذا المعدل الطبيعي

يتساءل الكثير من الأشخاص كم عدد نبضات القلب السليم وذلك رغبة منهم في التحقق من صحتهم العامة، لأن اضطراب نبضات القلب يمكن أن يشير إلى حالات صحية معينة، وقد تكون خطيرة، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

معدل نبضات القلب

معدل نبضات القلب هو المؤشر الذي يقيس عدد ضربات القلب في الدقيقة الواحدة، وهو أحد العلامات الحيوية التي تشير إلى صحة الشخص العامة، لأن اضطراب نبضات القلب قد يشير في بعض الأحيان إلى الإصابة ببعض الحالات الصحية.

القلب هو عضو عضلي مكون من أربعة غرف هم الأذينين الأيمن والأيسر، والبطينين الأيمن والأيسر، ويقوم القلب بضخ الدم المحمل بالأكسجين والمواد الغذائية الأخرى إلى جميع أجزاء الجسم.

قد يختلف معدل نبضات القلب أحياناً نتيجة للنشاط البدني أو مواجهة بعض المواقف المهددة للسلامة، أو بعض المواقف العاطفية، ولكن يشير معدل نبضات القلب الطبيعي إلى عدد ضربات القلب أثناء الراحة، لذلك يرغب الكثيرون في معرفة كم عدد نبضات القلب السليم حتى يمكنهم تحديد حالتهم الصحية العامة.

كم عدد نبضات القلب السليم ؟

تعتمد عدد نبضات القلب السليم بشكل أساسي على العمر وليس الجنس، على الرغم من أن معدل ضربات القلب لدى الرجال أقل نسبياً من النساء.

تتراوح عدد نبضات القلب السليم للشخص البالغ بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، وقد يكون عدد نبضات القلب لدى الرياضيين أو الأشخاص الذين يمارسون أنشطة شاقة أقل من 60 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة.

قد نشرت المعاهد القومية للصحة بالولايات المتحدة الأمريكية (NIH) قائمة بمعدلات نبضات القلب السليم لجميع الفئات العمرية أثناء الراحة، وتشمل ما يلي:

حتى عمر شهر واحد: من 70 إلى 190 نبضة في الدقيقة.
من عمر شهر حتى 11 شهر: من 80 إلى 160 نبضة في الدقيقة.
من عمر سنة إلى سنتين: من 80 إلى 130 نبضة في الدقيقة.
من عمر 3 إلى 4 سنوات: من 80 إلى 120 نبضة في الدقيقة.
من عمر 5 إلى 6 سنوات: من 75 إلى 115 نبضة في الدقيقة.
من عمر 7 إلى 9 سنوات: من 70 إلى 110 نبضة في الدقيقة.
فوق عمر 10 سنوات: من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة.

بعد معرفة كم عدد نبضات القلب السليم يجب معرفة أن هذا المعدل يمكن أن يختلف لدى بعض الأشخاص تبعاً لعدة عوامل، وتشمل ما يلي:

التدخين.
تناول الكحول.
تعاطي المخدرات.
بعض أمراض القلب.
ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة الشاقة.
بعض المواقف العاطفية والضغوطات العصبية.
وضع الجسم، كالوقوف أو الجلوس أو الاستلقاء.
درجة حرارة الجسم.
قياسات وحجم الجسم.

كيفية الحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعي

بعد معرفة كم عدد نبضات القلب السليم يجب معرفة النصائح والإرشادات التي يمكن أن تساعدك للحفاظ على معدل نبضات القلب ضمن النطاق الطبيعي، وهو ما يعتبر أمراً هاماً للحفاظ على صحة القلب، وتشمل ما يلي:

الحد من التوتر والإجهاد، لأن التوتر والقلق يمكن أن يزيد من سرعة ضربات القلب، ويسبب رفع ضغط الدم، ويمكنك تجربة تقنيات التأمل والاسترخاء، مثل اليوجا وتمارين التنفس العميق.
ممارسة التمارين الرياضية، لأنها تحافظ على صحة وسلامة الجسم.
تجنب التدخين ومنتجات التبغ، لأن التدخين يعتبر من أكثر العادات التي تؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب.
فقدان الوزن، لأن زيادة الوزن يمكن أن تسبب جهد أكبر على القلب حتى يتمكن من إمداد جميع أعضاء الجسم بالأكسجين والمواد المغذية الأخرى.

اقرأ أيضا: 5 مستحضرات طبيعية تقوي جهاز المناعة وتغنيكم عن أي شيء آخر