السبت , أكتوبر 24 2020
المكدوس يحلق.. سعر المكدوسة ١٦٧ ليرة وتصل حتى ٤٦٧ حسب الحشوة؟

المكدوس يحلق.. سعر المكدوسة ١٦٧ ليرة وتصل حتى ٤٦٧ حسب الحشوة؟

المكدوس يحلق.. سعر المكدوسة ١٦٧ ليرة وتصل حتى ٤٦٧ حسب الحشوة؟

امتنعت أسرٌ كثيرةٌ في حماة هذا الموسم عن تموين المكدوس ، لعدم قدرتها المادية على ذلك ، فيما عمدت أسرٌ أخرى إلى التموّن بكميات بسيطة ، وبأقل كلفة ممكنة مستعيضة عن زيت الزيتون بما هو متوافر من زيت الذرة أو دوار الشمس أو النخيل !

وعن الجوز أو اللوز ، بكسر الفستق العادي !

فيما عمدت أسرٌ أخرى إلى شراء المكدوس التجاري الجاهز ، من المحال التي اختصت ببيع المؤونة الشتائية منذ سنوات طويلة ، والتي يباع الكيلو فيها بـ 2500 ليرة ، ولا يزيد عدد القطع فيه على 15 مكدوسة كما تقول نجوى التي عدّت شراءها 2 كغ ورطةً !

واعتبرت ربات بيوت في حماة وسلمية لـ ” الوطن ” أن تموين المكدوس في هذه السنة مشكلة كبيرة ، في ظل ارتفاع أسعار مواد حشوته من زيت ولوز وفليفلة حمراء .

وأوضح باعة في سوق 8 آذار الشعبي في حماة لـ “الوطن ” أن سعر كيلو الجوز البلدي النوع الجيد ب 23 ألف ليرة ومن النوع الوسط 18 ألف ليرة ، وكيلو اللوز بين 13 – 15 ألف ليرة ، فيما سعر كيلو الفستق حبة كاملة 8 آلاف ليرة والكسر بـ 5 آلاف ليرة.

وأما كيلو الباذنجان فسعره بين 250 – 400 ليرة ، والفليفلة الحمراء الحلوة والحدة بين 7500 – 6000 ليرة بحسب النوعية والجودة .

ولفتوا إلى أن العديد من المواطنين لم يستطيعوا شراء زيت زيتون لغلائه ، ويفضلون أي زيت نباتي آخر شريطة أن يكون رخيصاً.

وبيّنوا أن سعر كيلو زيت الزيتون بين 6 – 8 آلاف ليرة ، فالغربي أغلى من الشمالي والشرقي، فيما سعر عبوة أي زيت آخر بـ 3200 ليرة !

و بيَّنَ عدد من باعة المؤونة في حماة أن كل شيء غالٍ ، ومن المنطقي أن يكون سعر كيلو المكدوس الجاهز 2500 ليرة .

وأكدوا أن هناك مكدوساً سعر الكيلو منه بين 5 – 7 آلاف ليرة ولكن هذا يُصنَّعُ بناءً على طلب الزبون ، ورغبته في الحشوة ، وأن ثمَّة زبائن يرغبون ويطلبون !

الوطن – محمد أحمد خبازي

اقرأ ايضاً: انهيار محولة التيار 400 ك.ف في محطة تحويل الديماس