الإثنين , أكتوبر 26 2020
حيل وطرق لمنع تكون الضباب على نظارتك بوجود الكمامة

حيل وطرق لمنع تكون الضباب على نظارتك بوجود الكمامة

حيل وطرق لمنع تكون الضباب على نظارتك بوجود الكمامة.

نشرت مجلة “ريدرز دايجست” في نسختها الأسترالية تقريرا قدمت فيه نصائح حول كيفية منع تكون الضباب على النظارات أثناء ارتداء قناع الوجه.

قالت المجلّة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، إن تكون طبقة ضبابية على النظارة ناتج عن الاختلاف في درجة الحرارة بين الهواء الخارج من فمك وعدسات نظارتك. عندما تتنفس، يخرج الهواء الدافئ من فمك وأنفك عبر الجزء العلوي من قناع الوجه، فيتكثّف ليتكوّن الضباب على السطح البارد لعدساتك.

ونقلت المجلّة عن الأستاذة المساعدة في جامعة تورنتو، الدكتورة آنا بانيرجي، أنه على الرغم من أن النظارات الضبابية غير مريحة، إلا أن ارتداء أقنعة الوجه على نطاق واسع يظل أحد أهم تدابير الصحة العامة الضروريّة لحمايتنا من فيروس كورونا.

 

وبما أن الفيروس يمكن أن ينتقل عبر الهواء، فإن ارتداء قناع الوجه يخلق طبقة مادية من الحماية بينك وبين أي قطرات تنفسية قد تنتقل إليك عبر الهواء من الأشخاص المصابين.

وأضافت بانيرجي أنه “في حال كنت ترتدي القناع بالطريقة المناسبة، ستحمي شخصا آخر لأن الرذاذ التنفسي الصادر منك لن يصل إلى أنف أو فم شخص آخر وبالتالي لن تصيبه بالعدوى في حال كنت مصابا”.

وأوردت المجلة أن هناك إجراءات يمكنك اتخاذها لضمان رؤية واضحة من خلال نظاراتك طوال فترة جائحة كورونا. وفيما يلي، خمس نصائح لمنع تكوّن الضباب على النظارات أثناء ارتداء قناع الوجه.

استخدم الماء والصابون
تقترح بانيرجي غسل العدسات بالماء والصابون ثم مسحها حتى تجف، بهذه الطريقة “تتكون طبقة رقيقة من الصابون من شأنها أن تقلل من إمكانيّة تكوّن الضباب”.

ووفقا للمركز الوطني للمعلومات التقنيّة الحيوية، تصبح النظارات ضبابية بسبب التوتر السطحي بين جزيئات الماء في أنفاسك، وتقلل الطبقة الرقيقة التي يخلفها الماء والصابون من هذا التوتر السطحي وتؤدي إلى انتشار جزيئات الماء بشكل متساو بدلا من التجمع على العدسات لتكوين الضباب. وفي هذه الحالة، يفضّل استخدام سائل غسل الصحون أو صابون اليدين الأساسي.

ضع نظارتك فوق القناع
قد يؤدي تغيير موضع نظارتك إلى دفع الهواء الدافئ بعيدا عن العدسات. وبالتالي إن لاحظت أن رؤيتك تصبح معتمة مع كل نفس تأخذه، حاول سحب الجزء العلوي من القناع إلى أعلى وجهك بحيث تصبح نظارتك فوق القناع.

انتبه إلى الفجوة بين القناع وأنفك
أشارت المجلّة إلى أن مشكلة النظارات الضبابية قد تنجر أيضا عن عدم ارتداء القناع المناسب لوجهك ما يترك فجوة في الجزء العلوي من القناع حول الأنف، التي تتسبّب في خروج الهواء الدافئ من خلف عدسات النظارة.

عليك إذا التأكد من أن القناع يلائم أنفك بإحكام، وفي حال كان القناع يحتوي على شريط قابل للتعديل، قم بقولبة الشريط ليتماشى مع منحنيات أنفك لإحكام غلق الفجوة. ويمكنك تصميم قناعك الخاص مع شريط قابل للتعديل عن طريق خياطة سلك رقيق في الجزء العلوي من القناع القماشي.

إلصاق القناع

هناك طريقة أخرى لسد الفجوة في الجزء العلوي من القناع وهي تثبيته بالشريط اللاصق على منطقة جسر الأنف.

قبل جائحة كورونا، كان بعض المتخصصين في مجال الرعاية الصحية الذين يرتدون النظارات يثبتون شريطا لاصقا طبيا على طول الجزء العلوي من أقنعتهم لمنع خروج الهواء الرطب الدافئ.

كل ما عليك فعله هو التأكد فقط من استخدام شريط طبي أو شريط لاصق خاص بالرياضة بحيث يكون آمنا للاستخدام على الجلد.

استخدم منديلا ورقيا
في حال ما زلت تواجه مشاكل مع تكوّن الضباب على نظاراتك، حاول طي منديل ورقي بشكل أفقي وضعه تحت الجزء العلوي من قناعك على جسر الأنف.

 

وبهذه الطريقة يجب أن يمتص المنديل الرطوبة المتأتية من أنفاسك بدلاً من الوصول إلى عدسات نظارتك.

إقرأ أيضاً: العثور على امرأة حية وسط البحر بشكل عجائبي بعد عامين من اختفائها