الإثنين , أكتوبر 26 2020
تركي

داوود أوغلو يكشف لأول مرة أسرار عن سوريا.. كنا سنحتل حلب والرقة ولكن!

داوود أوغلو يكشف لأول مرة أسرار عن سوريا.. كنا سنحتل حلب والرقة ولكن!

قال رئيس الوزراء التركي السابق “أحمد داود أوغلو”: إن تركيا أعدت خطة في عام 2014 لدعم ميليشيا الجيش السوري الحر، لاحتلال محافظتي حلب والرقة شمال سوريا.
وذكر “أوغلو” خلال حديثه لقناة “خبر ترك” المحلية أن تركيا خططت في عام 2014 لدعم الجيش الحر لاحتلال محافظتي الرقة وحلب، وذلك عندما أدركت خطر تنظيم “حزب العمال الكردستاني” وأذرعه، واحتمالية إنشاء دولة “كردستان” من العراق وحتى إسكندرون بحسب وصفه.
ووفقاً للمسؤول التركي السابق فإن عدداً من الضباط الأتراك عارضوا الخطة؛ ما أدى للتراجع عنها، وقد تبين لاحقاً أنهم هم قادة الانقلاب الفاشل، ويعملون في منظمة “غولن”.
ولفت داود أوغلو إلى أنه عقب انـطلاق ما سيمى ثورات الربيع العربي قامت الخارجية والحكومة التركية برسم خط أمـني لحماية تركيا من التغيرات على حدودها الجنوبية، موضحاً أن هذا الخط أبلغ به رئيس أركان الجـيش والاستخبارات،
وقال: “رسمنا خطا على حدودنا الجنوبية، يبدأ من السليمانية (في شمال العراق)، ويمر من جنوب حلب وشمال حمص ويصل حتى اللاذقية وطرطوس”.
ولكن عندما يكون هذا القددر من عناصر غولن في النظام (الجيـش والدولة التركية) وفي رئاسة الأركان، ماذا كان يمكنـ.ـني القيام به كرئيس للوزراء؟”.
وكالات