الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
أطعمة خالية من الجلوتين

اذا كنتم تعانون من عدم تحمّل الجلوتين… هذه الأطعمة خالية من الجلوتين

اذا كنتم تعانون من عدم تحمّل الجلوتين… اليكم أطعمة خالية من الجلوتين

الجلوتين هو عبارة عن مجموعة من البروتينات الموجودة في بعض الحبوب، مثل القمح والجاودار والشعير. يساعد الجلوتين الطعام في الحفاظ على شكله من خلال توفير المرونة والرطوبة.

كما أنه يسمح للخبز بالنمو ويوفر قواماً مطاطياً. على الرغم من أن الجلوتين آمن بالنسبة لقسمٍ كبيرٍ منكم.

إلا أن أولئك الذين يعانون من حالات مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الجلوتين يجب عليهم تجنبه لمنع الآثار الصحية الضارة. العديد من الأطعمة مصنوعة من مكونات تحتوي على الجلوتين، لذا من المهم أن يقوم أولئك الذين لا يستطيعون تناولها بإستبدالها بالأنواع الخالية منه.

الخضروات والفواكه الطازجة

جميع انواع الفواكه والخضروات الطازجة خالية من الجلوتين بشكل طبيعي. ومع ذلك، قد تحتوي بعض الفواكه والخضروات المصنعة على الجلوتين، والذي يضاف أحياناً للنكهة أو كمكثف.

لذا من المفضّل الاتجاه نحو خضراوات وفواكه طازجة وليس مصنّعة.

الأطعمة الغنية بالبروتين

تحتوي العديد من الأطعمة على البروتين، بما في ذلك المصادر الحيوانية والنباتية، ويكون معظمها خالي من الجلوتين بشكل طبيعي.

من هنا، يمكنكم ان تتناولوا بعض الأطعمة الغنية بالبروتين والخالية من الجلوتين مثل: البقوليات (الفول والعدس والبازلاء والفول السوداني)، المكسرات والبذور، اللحوم الحمراء (لحم بقري طازج، لحم ضأن)، الدواجن (دجاج طازج، ديك رومي)، المأكولات البحرية (الأسماك الطازجة، المحار)، أطعمة الصويا التقليدية (التوفو ، التمبيه، إدامامي وغيرها).

منتجات الألبان

معظم منتجات الألبان خالية من الجلوتين بشكل طبيعي، ومع ذلك يجب دائماً التحقق من الملصقات. منتجات الألبان الخالية من الجلوتين هي الحليب، الزبدة و السمن، الأجبان على أنواعها، الكريمة الحامضة والزبادي.

الحبوب الكاملة

تحتوي بعض الحبوب الكاملة على الجلوتين، والأنواع الأخرى خالية من الجلوتين بشكل طبيعي. لذلك من المهم التحقق من الملصقات الغذائية عند شراء الحبوب الكاملة.

الحبوب الكاملة الخالية من الجلوتين هي: الكينوا، الأرز البني، الحنطة السوداء والشوفان (تأكدوا من تصنيفها على أنها خالية من الغلوتين لأنها قد تكون ملوثة بالغلوتين أثناء المعالجة).

اقرأ أيضا: لماذا نشعر بـ الشرارة الكهربائية عند لمس أشياء عادية؟