الأربعاء , أكتوبر 21 2020
معتقدات خاطئة عن فيروس كورونا... لا تصدّقوها!

معتقدات خاطئة عن فيروس كورونا… لا تصدّقوها!

معتقدات خاطئة عن فيروس كورونا… لا تصدّقوها!

مع استمرار تفشي وباء فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم، يحذر الخبراء من الانتشار السريع للمعلومات المضللة والمعتقدات الخاطئة التي ترافق توسع العدوى.

موقع صحتي يذكر أهم المعتقدات والمفاهيم الخاطئة المرتبطة بفيروس كورونا، بهدف توفير فهم أفضل لكيفية انتشار الفيروس والإجراءات الوقائية التي يمكن للأشخاص اتخاذها لتجنب الإصابة.

معتقدات خاطئة عن فيروس كورونا

– ارتداء قناع الوجه سيحمي من الإصابة بشكل كامل

نصحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بارتداء أغطية وجه في الأماكن العامة وعند التخالط مع الآخرين بهدف الوقاية من انتشار الرذاذ الذي يمكن ان يحمل الفيروس.

لكن ليس صحيحاً أنّ ارتداء القناع يحمي بشكل كامل من الفيروس، بل انه يعيش لفترة من الوقت على الاسطح ايضاً. لذا من الضروريّ الحرص على التعقيم بشكل دائم.

– الفيروس من صنع الانسان وتم صنعه في مختبر

مع تسارع انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم، ظهرت العديد من النظريات بشأن مصدره.

إذ يعتقد العديد من الأشخاص أن COVID-19 تم إنشاؤه بواسطة البشر في المختبر، فيما يرى البعض الآخر أن موجات الراديو من شبكات الهاتف المحمول 5G (تقنيات اتصالات الجيل الخامس) تزيد من معدلات الإصابة عن طريق قمع أجهزة المناعة لدى الناس.

ولكن فعلياً، أكدت التحاليل الجينية أن SARS-CoV-2 لم يكن من صنع الإنسان، بل هو ذات منشأ حيواني. وما زالت الابحاث مستمرة لاكتشاف ما هو المصدر الحيواني.

– المنتجات المستوردة من الصين قد تنقل الفيروس

على الرغم من أن الفيروس يمكن أن يعيش لفترة قصيرة على بعض الأسطح، فمن غير المرجح أن ينتشر من المنتجات أو العبوات التي يتم شحنها من الصين على مدى أيام أو أسابيع في درجات الحرارة المحيطة، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض.

حالياً، لا يوجد دليل يدعم نظرية انتقال COVID-19 من السلع المستوردة، ولم يتم رصد أي حالات مرضية حول العام مرتبطة بالسلع المستوردة.

اقرأ أيضا: اين يوجد الفسفور ؟ 11 طعاماً غير المأكولات البحرية غني بالفسفور