الخميس , أكتوبر 29 2020
تنظيف العصب الوركي.. تمرين فعال للتخلص من عرق النسا

تنظيف العصب الوركي.. تمرين فعال للتخلص من عرق النسا

تنظيف العصب الوركي.. تمرين فعال للتخلص من عرق النسا

يمتد ألم عرق النسا من أسفل الظهر حتى القدمين، وهو ألم ينتج لعدة عوامل منها تهيج العصب الوركي، أو الضغط عليه نتيجة تضيق فقرات الحبل الشوكي خاصة مع تقدم العمر، أو بسبب السمنة الزائدة ورفع أوزان ثقيلة وأسلوب الحياة الذي يفتقر للحركة والنشاط.

وعادة ما يؤدي الضغط على العصب إلى الالتهاب والشعور بالألم في مناطق مختلفة من الجسم، وأحيانًا التنميل، وهذا الشعور يختلف من شخص إلى آخر.

وأشارت وزارة الصحة البريطانية في دراسة أصدرتها حديثًا، تزامنًا مع مكوث الأسر فترات أطول داخل المنزل بسبب تفشي وباء كورونا، إلى أنه يمكن معرفة الإصابة بعرق النسا من خلال الشعور بالألم في مؤخرة الرجل أو القدم أو وخز وتنميل في مؤخرة الساق والقدم وأصابع القدم، موضحة أن الألم في هذه الأجزاء عادة ما يكون أسوأ منه في أسفل الظهر، فيما يشبه الشعور بالتنميل بوخز الأبر.

ولفتت الدراسة إلى أن عرق النسا عادة ما يصيب جانبا واحدا من الجسم، ما يمكن أن يؤدي إلى الشعور بألم مختلف، وعلى سبيل المثال تنميل في جزء من الساق، ووخز في جزء آخر، مضيفة أن تلك الأعراض قد تسوء عند السعال أو العطس أو الحركة.

وأوضحت الدراسة أن هناك علاجات عديدة لعرق النسا بما فيها الأدوية والجراحة، لكنها أكدت أن التمارين يمكن أن تساعد في الشفاء بسرعة من هذه الحالة.

وقالت إن التمارين الصحيحة التي يصفها الطبيب أو خبراء العلاج الطبيعي يمكن أن تؤدي إلى تحسن كبير خلال 4 إلى 6 أسابيع، مشيرة إلى أنه في حال عدم حدوث تحسن ملحوظ، فإنه ينبغي على المريض أن يزور الطبيب بسرعة.

وأضافت: ”على المريض أن يذهب للطبيب بشكل فوري في حال عدم الشعور بتحسن والإحساس بألم شديد في أسفل الظهر أو الساق.. كما أن على المريض أن يعتبر حالته طارئة في حال جاء الألم بعد إصابة عنيفة مثل حادث سيارة أو في حال كان يواجه مشكلة في التحكم في الأمعاء أو المثانة.“

وذكرت الدراسة أن الطبيب في مثل تلك الحالات يمكن أن يصف الأدوية المناسبة، بما فيها المسكنات، ويوصي بالقيام بتمارين من شأنها أن تسرع عملية الشفاء بما فيها تمدد العمود الفقري أو ”وضع الحمامة“، مشيرة إلى أن التمارين المنتظمة والجلوس بوضع صحيح يساعد في الشفاء بسرعة ومنع حدوث الحالة مرة أخرى.

ووفقًا للدراسة، فإن أحد أهم التمارين لهذه الحالة هو ”تنظيف العصب الوركي“، ويتضمن الجلوس على كرسي مع استقامة الظهر ومباعدة الركبتين بقدر عرض الورك.

وقالت: ”أبق ساقك اليسرى على الأرض وارفع الساق اليمنى ببطء أمامك مع ثني قدمك… في نفس الوقت قم بتمديد رقبتك بحيث تنظر للسقف… كرر هذه الحركة مرارًا وتكرارًا مع تبديل الساق.“

اقرأ أيضا: 6 أسباب وراء ظهور الهالات السوداء تحت العين.. تعرف عليها