السبت , أكتوبر 24 2020
بعد الغاء الفيزا بين البلدين.. كيف يمكن للسوريين السفر الى أبخازيا؟

بعد الغاء الفيزا بين البلدين.. كيف يمكن للسوريين السفر الى أبخازيا؟

بعد الغاء الفيزا بين البلدين.. كيف يمكن للسوريين السفر الى أبخازيا؟

ما أن أعلنت وزارة الخارجية السورية عن توقيعها يوم أول أمس الاثنين، مع حكومة دولة “أبخازيا” اتفاقية للإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول لمواطني البلدين، حتى بدأ الكثير من السوريين بإنشاء صفحات ومجموعات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تختص بشؤون السفر إلى أبخازيا.

وجاء توقيع الاتفاقية عقب لقاء وزير الخارجية السوري وليد المعلم؛ بالوفد الأبخازي الذي زار دمشق من أجل افتتاح السفارة أمس الثلاثاء، حيث ترأس الوفد رئيس إدارة مكتب رئيس الجمهورية أبخازيا، ووزير الشؤون الخارجية فيها.

فيما ذكرت صفحة الخارجية على “فيسبوك”، أن اللقاء بحث علاقات البلدين الثنائية، و “سبل الارتقاء بها وتعزيزها في كافة المجالات، بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين”.

كيفية الدخول إلى أبخازيا

لا يوجد في أبخازيا أي مطار، لذا فإنه ومن أجل الوصول إليها لا بد من طلب تأشيرة دخول (ترانزيت) عبر السفارة الروسية في أي بلد، ومن ثم الوصول إلى مطار سوتشي والانطلاق منه برًا نحو أبخازيا عن طريق الحافلات.

تقع أبخازيا بين جورجيا و روسيا، مطلة على البحر الأسود، أعلنت استقلالها عن جورجيا عام 1991 وتبع ذلك الصراع الجورجي الأبخازي، وهي جمهورية مستقلة عن جورجيا واقعياً، إلا أنها لا تحظى باعتراف دولي سوى من روسيا ونيكاراغوا وفنزويلا وناورو وسوريا، و في عام 1993 أجبر الجيش الجورجي على الانسحاب من المنطقة بعد حرب دامت لمدة عام مع المقاتلين الأبخازيين الراغبين بالانفصال.

تبلغ مساحتها 8432 كيلومتر مربع، عاصمتها سوخومي، ومن مدنها الأخرى المهمة بيتسوندا، غالي، غاغرا.

رغم انكماش اقتصادها، إلا أنه يعتمد على السياحة “المتواضعة” بفعل العلاقات السيئة مع الغرب و الولايات المتحدة وعدم الاعتراف بها. وتهيمن أبخازيا على نصف سواحل جورجيا القديمة، كما يعتمد اقتصاد الدولة على الزراعة وإنتاج السجائر؛ حيث تملك حقول تبغ شاسعة. كما أنها تتميز بمناخ بارد شتاًء ومعتدل صيفًا، ما أدى إلى ازدهار إنتاج الشاي فيها.

120996462 378635133544339 2776395722306026086 n

اللغة الرسمية في أبخازيا هي اللغة الروسية، والعملة فيها الروبل الروسي.يبلغ الحد الأدنى للأجور عام 2018؛ 6700 روبل ( حوالي 86 دولار). فيما ينعكس انخفاض الرواتب على المعيشة، ما يعني أن أسعارها رخيصة ولا تختلف كثيرًا عن الأسعار في سوريا. كما يصل عدد سكانها إلى نحو ربع مليون نسمة.

غالبية الأراضي الأبخازية مغطاة بسلسلة جبال طويلة، ويقع جبل دومباي أولغين على ارتفاع أكثر من 13 ألف قدم، وهو أعلى نقطة في أبخازيا؛ حيث تغطيها الثلوج والأنهار الجليدية على مدار العام.

يمتد ساحل البحر الأسود الأبخازي من بشارة عبر الحدود الأبخازية الجورجية؛ إلى ليسيليدزي على الحدود مع روسيا، والتي لا تبعد كثيرًا عن سوتشي الروسية بمسافة 36 كم، ويبلغ طول الخط الساحلي حوالي 250 كم. فيما يطلق الأبخازيون على بلدهم اسم “أبسني”، وهو ما يعني بلد الروح.

روزنة

اقرأ ايضاً: الرئيس الأسد: مستعد لأخذ اللقا ح الروسي بشكل شخصي.. ويكشف متى ستحصل عليه سوريا