الخميس , أكتوبر 29 2020
الرئيس الأسد: الحرب في سورية لم تنته بعد

الرئيس الأسد: الحرب في سورية لم تنته بعد

الرئيس الأسد: الحرب في سورية لم تنته بعد

أكد الرئيس السوري، بشار الأسد، في لقاء مع وكالة “سبوتنيك” أن الحرب في بلاده لم تنته بعد.

وقال الأسد ردا على سؤال عما إذا كان يمكن القول إن الحرب في سورية انتهت: “لا، بالتأكيد لا. فطالما أنه يوجد إرهابيون يحتلون بعض مناطق بلادنا ويرتكبون مختلف أنواع الجرائم والاغتيالات والجرائم الأخرى فإن الحرب لم تنتهِ، وأعتقد أن مشغليهم حريصون على جعلها تستمر لوقت طويل. هذا ما نعتقده”.

وعن أهم نقاط التحول في هذه الحرب اوضح الأسد: “هناك العديد من نقاط التحوّل التي يمكنني ذكرها، وليس نقطة واحدة. كانت نقطة التحوّل الأولى في عام 2013، عندما بدأنا بتحرير العديد من المناطق، خصوصاً في وسط سورية، من “جبهة النصرة”. ثم في عام 2014، نقطة التحول كانت في الاتجاه الآخر، عندما ظهر داعش فجأة، وبدعم أمريكي، واحتل جزءاً مهماً جداً من سورية والعراق في الوقت نفسه”.

وشدد الرئيس السوري على أن إحدى النقاط الأخرى كانت مع قدوم الروس: “نقطة التحوّل الأخرى كانت عندما جاء الروس إلى سورية عام 2015، وبدأنا معاً بتحرير العديد من المناطق، في تلك المرحلة بعد قدوم الروس لدعم الجيش السوري، تمثلت نقطة التحوّل في تحرير الجزء الشرقي من حلب. وهنا بدأ تحرير مناطق أخرى من سورية ابتداءً من هذه النقطة”.

وأضاف: “كان ذلك مهماً بالنظر إلى أهمية حلب، ولأن تلك كانت بداية التحرير واسع النطاق الذي استمر لاحقاً وصولاً إلى دمشق، وإلى باقي مناطق حلب مؤخراً، ومن ثم مناطق أخرى في الجزء الشرقي من سورية وفي الجزء الجنوبي. إذاً، كانت هذه نقاط التحوّل الرئيسية، وإذا جمعتها معاً فستجد أن جميعها نقاط تحول استراتيجية، وجميعها غيرت مسار هذه الحرب”.

سبوتنيك

اقرأ أيضا: تركيا تمنح 500 دولار للمرتزقة السوريين في أذربيجان”مكافأة” لرفع معنوياتهم بعد انهيارها