السبت , أكتوبر 31 2020
الحكاك في فروة الرأس

هل تشعرون بالحكاك في فروة الرأس ؟ هذا ما يعنيه الحكاك فعلياً ؟

هل تشعرون بالحكاك في فروة الرأس ؟ هذا ما يعنيه الحكاك فعلياً ؟

الحكاك في فروة الرأس عارض شائع جداً يسبب انزعاجاً وتهيجاً. هناك عوامل عديدة يمكن أن تشرح سبب هذه المشكلة، ابتداءً من القشرة والبشرة الجافة حتى التهاب الجلد وأمراض جلدية أخرى يمكن أن تتطلب عملية جراحية. مع هذا، هناك علاجات يمكنكم أن تستخدموها قبل أن تستشيروا طبيباً. الألوه فيرا، العسل وزيت الزيتون ليست إلا بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تجربوها منذ الآن على أساس فعاليتها فيما يتعلق بالشعر وفروة الرأس.

جمعنا لكم بضع نصائح مفيدة ستساعدكم على محاربة حكاك فروة الرأس، على تغذية شعركم وبشرتكم وكذلك على تحسين نمو الشعر.

ما الذي يعنيه الحكاك في فروة الرأس فعلياً ؟

الشعور بالحكاك في فروة الرأس هو شعور مزعج جداً. عادةً ما يكون السبب هو القشرة، ولكن هناك أسباب أخرى قد تكون وراء هذا العارض. الصدفية، الفطريات، السكري، التهاب الجلد وجفافه ليست إلا بعض هذه الأسباب. إذا كنتم تعانون من حكاك فروة الرأس، لا تهلعوا. بعض العلاجات الطبيعية يمكن أن تساعدكم على التخلص من هذه المشكلة المزعجة.

خل التفاح

الاستخدام اليومي للشامبو وما بعد الشامبو ومستحضرات الشعر الأخرى قد تكون سبب مشاكل الحكاك عندكم، لأن كل هذه المنتجات تخلف رواسب على فروة الرأس. الحمض الخلي الموجود في خل التفاح يحارب هذه الرواسب، بينما تجعل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات البشرة سليمة ونظيفة. لتحضير غسول للشعر في المنزل، اسكبوا ملعقتين إلى 4 ملاعق كبيرة من خل التفاح العضوي في كوب دافئ من الماء. دلكوا فروة رأسكم بهذا المحلول بعد غسل الشعر المعتاد، اتركوه بضع دقائق ثم اغسلوا بالماء الصافي.

الألوه فيرا

البشرة الجافة هي أحد العوامل التي يمكن أن تسبب الحكاك في فروة الرأس. الهلام الموجود في الألوه فيرا يلعب دور العامل المرطب الطبيعي وهو يمتلك خصائص مضادة للميكروبات وملطفة تساعدكم على محاربة المشكلة. ضعوا هلام ورقة الألوه فيرا مباشرة على فروة رأسكم، ودعوه حوالى 20 دقيقة، ثم اغسلوا رأسكم بالماء الدافئ. استخدموا هذا العلاج المنزلي على شعركم مرتين في الأسبوع حتى تحصلوا على نتيجة مرضية.

زيت شجرة الشاي العطري

زيت شجرة الشاي العطري يمتلك خصائص مضادة للالتهابات وللميكروبات يمكن أن تحارب الحكاك بفعالية. إنها تحارب أيضاً الفيروسات والفطريات التي يمكن أن تسبب القشرة والحكاك في فروة الرأس. أضيفوا بضع نقاط من زيت شجرة الشاي العطري إلى الشامبو الطبيعي المفضل لديكم واستخدموه حتى يتحسن وضع فروة الرأس.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو منتج طبيعي آخر يقوم بدور الكريم المرطب ويساعد على محاربة حكاك فروة الرأس بفعالية. سخنوا زيت جوز الهند قليلاً وضعوه على فروة الرأس مرتين بالأسبوع. زيت جوز الهند يخفف من تهيج فروة الرأس ويغذي البشرة.

العسل الصافي

العسل الصافي هو علاج طبيعي آخر له خصائص قوية مضادة للميكروبات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الفيتامينين B2 وB5، التي تخفف من التهابات البشرة. لتحضير ماسك منزلي، امزجوا 9 أجزاء من العسل الصافي مع كل جزء من الماء الفاتر، واغسلوا شعركم به بينما هو رطب. دلكوا فروة الرأس بالماسك خلال دقيقتين أو ثلاث. ثم غطوا شعركم بمنشفة واتركوه حوالى 3 ساعات قبل أن تغسلوا الماسك بالماء الصافي.
زيت الزيتون

دلكوا فروة رأسكم بكمية صغيرة من زيت الزيتون، ثم غطوا رأسكم بطاقية الحمام واتركوها مدة 4 إلى 6 ساعات أو، إذا أمكن، طوال الليل. بعدها اغسلوا شعركم بشامبو طبيعي. هذا العلاج سيخفف الحكاك ويرطب البشرة ويغذيها.

الأفوكادو والموز

حضروا هريسة من موزتين وحبة أفوكادو، ثم افركوا هذا المزيج على فروة رأسكم. اتركوه حوالى 30 دقيقة ثم اغسلوا بالماء الصافي جيداً. بالإضافة إلى محاربة الحكاك بفعالية، هذا العلاج قد يشجع نمو الشعر، ويعطيه لمعاناً جميلاً ورائحة طيبة !

التدليك

مشطوا فروة الرأس ودلكوها بحركات دائرية خفيفة بشكل منتظم. سيسرع هذا الأمر الدورة الدموية، يزيل الخلايا الميتة، يجفف البشرة وينشط جذور الشعر. تمشيط الشعر هو خطوة أساسية قبل وضع الشامبو، بطريقة تزيل الجلد الميت وتحضّر فروة الرأس من أجل تنظيفه في العمق.

تنظيف الأمشاط والفراشي

مشكلة الحكاك في فروة الرأس تأتي أحياناً من نظام صحي سيء. تجنبوا مشاركة الامشاط والفراشي مع أشخاص آخرين ونظفوا بانتظام هذه الأدوات الشخصية للتأكد من أن أي بكتيريا غير قادرة على مهاجمة فروة رأسكم أو بشرتكم بشكل عام.

ممارسة الرياضة

تحسّن الرياضة من تدفق الدم، وهذا يعني أن خلايا جسمكم تتلقى عناصر حيوية عديدة، منها الأوكسجين، بمقدار ما هو لازم. الدورة الدموية الجيدة تخفف الالتهاب الذي يرتبط بحكاك فروة رأسكم.

لقد تبين أن هذه العلاجات مفيدة جداً للكثير من الناس. مع هذا، إذا ظهرت، بالإضافة إلى الحكاك، أوجاع، التهاب أو اكزيما ولم ينفع أي علاج، يجب أن تستشيروا طبيبكم.

وأنتم، أتعرفون حلولاً أخرى أعطت نتائج جيدة لعلاج هذا العارض ؟ لا تترددوا في مشاركتنا علاجاتكم في قسم التعليقات !

اقرأ ايضا: قبل تناول السمن البلدي… تعرّفوا على فوائده وأضراره!