الإثنين , نوفمبر 30 2020
يعمل منها 58%.. 440 ألف مشروع صغير ومتوسط ومتناهي الصغر في سورية

يعمل منها 58%.. 440 ألف مشروع صغير ومتوسط ومتناهي الصغر في سورية

يعمل منها 58%.. 440 ألف مشروع صغير ومتوسط ومتناهي الصغر في سورية

أعلن مدير “هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة” إيهاب اسمندر، عن تجاوز عدد المشروعات الصغيرة المتوسطة والمتناهية الصغر 440 ألف مشروع، متوزعة على 4 قطاعات أساسية هي الزراعة والتجارة والصناعة والخدمات.

وأوضح اسمندر لموقع “الوطن”، أن 58% من هذه المشروعات تعمل، و16% منها متوقف نهائياً، و6% قيد التجهيز، مبيّناً أن نحو 88% من المشروعات الصغيرة في سورية لا تلجأ إلى الاقتراض من المصارف، وتعتمد في تمويلها على المدخرات العائلية أو أموال صاحب المشروع.

ولفت إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار 3 عناصر، لتحديد زمرة المشروع إن كان صغيراً أو متوسطاً أو متناهي الصغر، هي عدد العمال والموجودات والمبيعات، مضيفاً أن تعريف المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر تُعدّل كل 3 سنوات تبعاً للمتغيرات الاقتصادية.

وانطلقت في نهاية حزيران 2020 “مؤسسة ضمان مخاطر القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة”، برأسمال 5 مليارات ليرة سورية، ساهم فيه 6 مصارف عامة و11 مصرفاً خاصاً و3 مؤسسات تمويل صغير.

ويتمثل عمل مؤسسة ضمان مخاطر القروض بتوفير الضمانات اللازمة التي تتيح للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الحصول على تمويل من المصارف، دون تحميلها أعباء إضافية، خاصة وأن المصارف تصنف تمويل تلك المشروعات ضمن دائرة المخاطر.

مقالات مشابهة :  تعليق كافة الرسوم على استيراد الأعلاف لستة أشهر فقط يخفض سعر الطن 100 ألف ليرة

ومؤخراً، أعلن مدير هيئة تنمية المشروعات إيهاب اسمندر، أن الهيئة لا تملك نشاطاً تمويلياً مباشراً في دعم المشاريع، وإنما تقدم الدعم الفني والترويجي والتأهيل والمتابعة، كاشفاً عن المساعي لتأسيس صندوق مالي يدعم المشاريع مباشرة.

الوطن

اقرأ أيضا :صحيفة: 22 ألف ل.س تكاليف معيشة أسرة من 5 أشخاص بدمشق يومياً