السبت , أكتوبر 31 2020
ما هي أبرز فوائد تناول الموز على الريق

ما هي أبرز فوائد تناول الموز على الريق

ما هي أبرز فوائد تناول الموز على الريق؟

الموز نوع من الفواكه الصحية للغاية واللذيذة، التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية. كما أن الموز يوفر فوائد مهمة تجاه تحسين عملية الهضم ودعم صحة القلب والمساهمة في عملية فقدان الوزن.

وبصرف النظر عن كونها مغذية للغاية، فهي تشكل أيضاً وجبة خفيفة ومريحة.

فوائد تناول الموز على الريق

– يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة

يُعد الموز من أكثر الفواكه شهرة في العالم، وهو يحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.

فموزة واحدة متوسطة الحجم (118 جراماً) تحتوي على البوتاسيوم، والفيتامين ب، والفيتامين سي، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنغنيز، وصافي الكربوهيدرات، بالإضافة إلى الألياف.

تحتوي كل موزة على 105 سعرات حرارية فقط وتتألف تقريباً من الماء والكربوهيدرات، كما تحتوي على القليل جداً من البروتين فيما لا يوجد فيها أي دهون تقريباً. وبذلك تشكل وجبة مغذية جداً على الريق.

– تعديل مستويات السكر في الدم

الموز غني بمادتين تعملان على ضبط مستويات السكر في الدم بعد تناول وجبة صباحية كبيرة، وهما: البكتين، وهو نوع من الألياف يعطي الشكل البنيوي الإسفنجي، النشا المقاوم الذي يعمل مثل الألياف القابلة للذوبان بهدف تسهيل عملية الهضم.

قد يعمل كل من البكتين والنشا المقاوم أيضاً على تقليل الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة.

– تحسين صحة الجهاز الهضمي

تم ربط الألياف الغذائية بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين الهضم. ويحتوي الموز متوسط الحجم على حوالي 3 جرامات من الألياف، مما يجعله مصدراً جيداً للألياف.

وعادة ما يهرب النشا المقاوم من عملية الهضم لينتهي به المطاف في الأمعاء الغليظة، حيث يصبح غذاءً للبكتيريا المفيدة هناك.

– يساعد الموز في إنقاص الوزن

يحتوي الموز على العديد من السمات التي تجعله طعاماً صديقاً لإنقاص الوزن، ومن هنا تنبع أهمية تناوله على الريق.

بالنسبة للمبتدئين، يحتوي الموز في المتوسط على ما يزيد قليلاً عن 100 سعرة حرارية، كما أنه مغذي جداً ومشبّع ويقلل من الشهية.

اقرأ أيضا: هل تشعرون بالحكاك في فروة الرأس ؟ هذا ما يعنيه الحكاك فعلياً ؟