الخميس , أكتوبر 29 2020
اسباب الخفية وراء الم الكتف

هل تعاني من ألم في كتفك ولا تعرف سببه؟ تعرف على الأسباب الخفية وراء الم الكتف

هل تعاني من ألم في كتفك ولا تعرف سببه؟ تعرف على الأسباب الخفية وراء الم الكتف

الم الكتف هو ألم قد يكون سببه مفصل الكتف أو أي من العضلات المحيطة به أو الأوتار والأربطة المتصلة بهذا المفصل، وقد يزيد الألم في حالة قيامك بالحركة والأنشطة اليومية، إذا كان الألم منبعه المفصل نفسه.

أسباب الم الكتف

يحدث الم الكتف نتيجة لوجود خلل في المفصل، أو قد يكون نتيجة للعديد من الأمراض، والتي قد تتسبب في الشعور بآلام الكتف مثل أمراض القلب، وأمراض المرارة، ومن أشهر الأسباب التي قد تتسبب في الم الكتف :

إصابة الضفيرة العضدية

يحدث نتيجة لحدوث شد أو ضغط للأعصاب أو تمزق، حيث تتكون الضفيرة العضدية من شبكة من الأعصاب وظيفتها نقل الإشارات بين الحبل الشوكي، والكتف، والذراع، واليد.

وقد تحدث نتيجة لممارسة الرياضة التي تتطلب احتكاكاً جسدياً، وقد تحدث نتيجة لحوادث السيارات والدرجات النارية وتكون إصابتها شديدة في هذه الحالة، فقد تسبب في حدوث شلل للجسم.

كسر الذراع

تحدث كسور الذراع نتيجة للسقوط من مكان مرتفع، ويمكن أن يحدث كسر الذراع لأي شخص باختلاف أعمارهم، و تختلف شدة الإصابة من شخص لآخر، وكذلك يختلف وقت التعافي والعلاج على حسب شدة الإصابة.

كسر الترقوة

يحدث نتيجة لكسر في عظمة الترقوة، وهي العظمة المسئولة عن التوصيل بين عظام القفص الصدري وعظمة لوح الكتف والمنكب، وتحدث عادة في الأطفال الصغار ومن هم أكبر منهم سناً.

التهاب الكيس الزلالي للكتف

الكيس الزلالي هو عبارة عن كيس موجود داخل الكتف، ويكون هذا الكيس مملوء بكمية من السوائل التي تعمل على تقليل الاحتكاك بين المفاصل، وقد يحدث نتيجة لالتهابات المفاصل أو كثرة استخدام الكتف.

خلع مفصل الكتف

يحدث نتيجة لانزلاق رأس عظم الذراع من مكانها، حيث أن هذا المفصل هو الوحيد الذي يكون لديه قدرة على التحرك بصورة أكبر من المفاصل الأخرى، كما أن خلع مفصل الكتف يمكن أن يحدث لأي شخص مهما كان عمره.

تيبس الكتف

يحدث نتيجة لعدم قدرة مفصل الكتف على التحرك في جميع الاتجاهات، حيث أن مفصل الكتف هو نقطة التقاء عظمة العضد بعظمتي الترقوة ولوح الكتف.

الأزمة القلبية

تحدث نتيجة لانسداد أحد شرايين القلب، وبالتالي حدوث تلف أو موت للألياف العضلية الخاصة بالقلب، وعادة ما يكون كبار السن عرضة للإصابة بالأزمات القلبية.

متلازمة التهاب اربطة أسورة الكتف

هى حالة شائعة تحدث نتيجة لازدياد الضغط على عضلات أسورة الكتف، وبالتالي انخفاض معدل الدم الواصل لها، فتفقد قوتها وبالتالي تؤثر على عملية تحريك الذراع لأعلى.

الفصال العظمي

بإمكان هذا المرض التأثير على أي مفصل من مفاصل الجسم، ولكن يزداد تأثيره على مفاصل اليدين، والركبتين، والوركين، وكذلك العمود الفقري. ويُعتير الفصال العظمي من أكثر الأمراض شيوعاً والتي تحدث كنتيجة للإصابة بالتهاب المفاصل.

ألم العضلات الروماتزمي

هو التهاب يؤثر على العضلات ويتسبب في حدوث آلام وتصلبات بها خاصة في منطقة الكتف، وعادة ما يؤثر على كبار السن ومن تجاوزت أعمارهم الـ 50 عاماً، ونادراً ما يصاب به من هم أصغر سناً.

التهاب المفاصل الروماتويدي

يتسبب هذا الالتهاب في حدوث ورم في بطانة المفاصل، وبالتالي حدوث تآكل أو تشوه بها، يمكن لهذا الالتهاب التأثير على أكثر من مفصل داخل الجسم، كما أن بإمكانه التأثير على بعض الأجهزة الأخرى في الجسم كالقلب والأوعية الدموية والجلد.

انفصال الكتف

يحدث نتيجة لإصابة أربطة الكتف، حيث يمكن أن تتمدد الأربطة أو تتمزق تماماً، وفي أغلب الحالات قد لا يتطلب الأمر تدخلا جراحياً بل إلى القليل من الراحة، واستخدام بعض المسكنات.

التهاب المفاصل الخمجي

يحدث نتيجة للإصابة البكتيرية التي تحدث للمفصل، حيث تنتقل البيكتريا من مكان لآخر داخل الجسم حتى تصل إلى المفصل، ويصيب هذا المرض كلاً من الأطفال والبالغين.

التهاب الأوتار

هو التهاب يمكن أن يحدث لأي وتر من أوتار الجسم، ولكنه أكثر شيوعاً في أوتار الكتف، ويحدث نتيجة لالتهاب أربطة العضلات.

متلازمة مخرج الصدر

تحدث نتيجة لوجود خلل في الأوعية الدموية أو الأعصاب الموجودة في المساحة ما بين عظمة الترقوة وأول عظمة للقفص الصدري، وعادة ما يتسبب في الشعور بالألم في منطقة العنق والكتف وشعور بوخز في الأصابع.

أسباب أخرى ل الم الكتف

النخر اللاوعائي
اعتلال الجذور العصبية
تمزق الكفة المدورة
التواء المفاصل
تمزق أوتار الكتف
تمزق الغضاريف

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب في حالة شعورك بألم في الكتف مصحوباً:

بانتفاخ خفيف في منطقة الكتف.
باحمرار في منطقة الكتف.
بشعور بسخونة في منطقة الكتف.

ويجب عليك الاتصال بالطوارئ في الحالات الآتية:

الشعور بآلام في الكتف، مصحوبة بصعوبة في التنفس، لأنها قد تكون أحد أعراض الأزمة القلبية.
إذا شعرت بحدوث تغير في شكل المفصل.
إذا شعرت بعدم القدرة على تحريك ذراعك بعيداً عن جسدك.
إذا شعرت بألم حاد.
إذا شعرت بوجود انتفاخ مفاجئ في منطقة الكتف.

وهناك بعض الطرق للتخفيف من حدة الم الكتف حتى تقوم بزيارة الطبيب، ومنها:

الراحة لفترة من الوقت.
استخدام المسكنات لتخفيف الألم.
وضع كيس من الثلج على موضع الألم لمدة ما بين 15 إلى 20 دقيقة.
وعادة ما تكون هذه الخطوات كافية لإراحتك لفترة قليلة من الوقت حتى يفحصك الطبيب ويحدد سبب المشكلة.

اقرا ايضا: 4 تمارين لنوم مريح كل الليل مثل طفل صغير