السبت , نوفمبر 28 2020
ما حقيقة تقوية المناعة بفيتامين سي

ما حقيقة تقوية المناعة بفيتامين سي

ما حقيقة تقوية المناعة بفيتامين سي

الكثير منا يبحث عن طرق تعزيز صحة المناعة ضد فيروس كورونا بطرق مختلفة، منها بعض الأطعمة وممارسة الأنشطة الرياضية، ولكن البعض قد يبحث عن المكملات أو الفيتامينات وأشهرها فيتامين سي (ج) التي يمكن استخدامها، لذلك سنتعرف على حقيقة تقوية المناعة باستخدام فيتامين سي ضد فيروس كورونا.

كيف أحمي نفسي من فيروس كورونا؟

في ظل هذه الأزمة التي نعيشها بسبب سرعة انتشار فيروس كورونا، تقدم منظمة الصحة العالمية مجموعة من النصائح المهمة التي يجب الاهتمام بتنفيذها جديا، بصرف النظر عن أي طرق أخرى من تغذية أو مكملات، وذلك للوقاية من الفيروس الذي ينتقل بسهولة، ومن هذه التعليمات:

الاهتمام بغسل اليدين جيدا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل مع الفرك جيدا، للتخلص من أي فيروسات أو بكتيريا أو ملوثات عالقة.
الابتعاد عن التجمعات والاختلاط بالمشتبه بإصابتهم.
في حال الاشتباه في الأعراض أو التأكد يجب الالتزام بالعزل الذاتي والتواصل مع الجهات المسؤولة.
ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة وعند الخروج والتعامل مع الآخرين، خاصة المشتبه في إصابتهم.
استخدام الكحول في حال عدم توفر الماء والصابون.
استخدام المناديل في حال العطس أو الكحسة، وفي حال عدم توفرهما يجب تغطية الأنف والفم بالكوع.

مقالات مشابهة :  مخاطر شرب القهوة والشاي في أكواب ورقية

تقوية المناعة بفيتامين سي ضد فيروس كورونا

تنتشر الكثير من الأقاويل عن حقيقة اسخدام فيتامين سي للقضاء على فيروس كورونا، أو أنه يحمي من الفيروس القاتل! لذلك يجب توضيح بعض المعلومات هنا:

حسب بحث نشر في المجلة الصينية لأمراض العدوى، قامت جمعية أطباء شنغهاي بتأييد استخدام الجرعات العالية من فيتامين سي لبعض المرضى بفيروس كورونا المستجد، أيضا أظهرت نتائج دراسة في عام 2019 أن تناول فيتامين سي بجرعات عالية، قد يساعد على تقليل مدة البقاء في العناية المركزة.

لكن حتى الآن لم يتم إدراج فيتامين سي كجزء من العلاج، لأنه مازال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث، خاصة أن الجرعات العالية قد تسبب بعض الأعراض الجانبية كالإسهال.

الخلاصة

بالرغم من نتائج الأبحاث، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتأكيد على فعالية فيتامين سي ضد الفيروس عند استخدامه كمكمل، خاصة أنه حتى الآن لم يثبت أن فيتامين سي يمنع الفيروس، لذلك ينصح بضرورة استشارة الطبيب قبل اللجوء لاستخدام فيتامين سي في صورة المكملات سواء كان كعلاج أو وقاية.

مقالات مشابهة :  تجنّبوا هذه الأطعمة الغنية بالدهون المؤذية لصحتكم

فوائد فيتامين سي لتقوية المناعة عموما

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين سي على مكافحة الالتهابات، مما يساعد على دعم وتعزيز صحة المناعة، ليس ذلك فحسب، بل يساعد الفيتامين على تعزيز نشاط الخلايا التي يمكنها ابتلاع البكتيريا الضارة.

يساعد فيتامين سي على تعزيز نمو الخلايا الليمفاوية المناعية، والتي بدورها تزيد من الأجسام المضادة والبروتينات التي بدورها تحارب الأجسام الضارة.

قد يساعد الفيتامين على الشفاء من الزكام بشكل أسرع، ويخفف من حدة الأعراض.

أفضل وسيلة للحصول بها على فيتامين سي يكون من خلال الخضروات والفواكه التي تحتوي عليه، أما المكملات فلا يجب استخدامها إلا باستشارة الطبيب لتقييم الحالة الصحية لك، وما هي الجرعات المناسبة، كما أننا ننبه إلى أن الجرعات العالية المذكورة في الأبحاث كانت عن طريق الوريد، وليس الفم.

تعزيز المناعة ضد فيروس كورونا

من المهم معرفة أنه لا يوجد حتى الآن طعام محدد يمكن من خلاله منع فيروس كورونا، ولكن تظل تقوية المناعة أمر مهم لا غنى عنه، ومن طرق تقوية المناعة عموما:

مقالات مشابهة :  أسرار الزيتون وفوائده.. وكيف يمكنكم التفرقة بين الزيتون الأصلي وغير الأصلي

ممارسة الرياضة والأنشطة الرياضية، ولكن بدون الاختلاط بالآخرين.
تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات أ، وفيتامين سي، وفيتامين د.
الاهتمام بالحصول على بعض العناصر مثل الزنك والسيلينوم.

اقرأ ايضا: هل التنفس من البطن يسبّب غازات؟