الجمعة , أكتوبر 23 2020
كيف تؤثر الأطعمة الخالية من الدسم على صحتكم؟
Large group of different types of food like carbohydrates, protein and dietary fiber shot on rustic wooden table. Food included in the composition are dairy products, sausages, minced meat, fish, bread, pasta, beans, fruits and vegetables. DSRL studio photo taken with Canon EOS 5D Mk II and Canon EF 70-200mm f/2.8L IS II USM Telephoto Zoom Lens

كيف تؤثر الأطعمة الخالية من الدسم على صحتكم؟

كيف تؤثر الأطعمة الخالية من الدسم على صحتكم؟

الأطعمة الخالية من الدسم، التي يتمّ فيها خفض السعرات الحرارية من مصادر الدهون بشكل كبير، كانت تعتبر في يوم من الأيام أفضل طريقة لتقليل دهون الجسم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وحتى السرطان. ولكن، هل الأطعمة الخالية من الدسم مفيدة حقاً؟ وهل من أضرار لتناولها؟

فوائد وأضرار الأطعمة الخالية من الدسم

لا يوجد أصناف ممنوعة !

من أهم فوائد الأطعمة الخالية من الدسم هي عدم وجود أي أطعمة ممنوعة أو يجب تجنبها عند حساب السعرات الحرارية. فعندما ترغبون في خفض وزكم، يمكنكم تناول الأطعمة الخالية من الدسم ومراقبة إجمالي السعرات الحرارية اليومية، وليس نوع الطعام المحدد. مثلاً، يمكنكم الإستمتاع بتناول الآيس كريم الخالي من الدسم مع 300 سعرة حرارية أقل. ان هذا الامر يمكّنكم من الالتزام بخطة نظامكم الغذائي منخفض السعرات الحرارية لهذا اليوم.

خفض نسبة الكولسترول الضارّ

يساعد تناول الأطعمة الخالية من الدسم على خفض نسبة الكولسترول الضارّ بشكلٍ كبيرٍ. فعندما تتناولون اطعمة خالية من الدسم، انكم لا تسمحون بدخول الدهون المشبعة بأيّ شكلٍ الى جسمكم، ما يساعد بالتالي على خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب والضغط والاوعية الدموية.

الإرهاق

ولكن، أيضاً لتناول الأطعمة الخالية من الدسم تأثيراتٍ سلبية على الصحة أبرزها الإرهاق. ففقدان الوزن بسرعة كبيرة قد يجعلكم تشعرون بالإرهاق بسبب استنفاذ عملية التمثيل الغذائي الطاقة من جسمكم بهدف حرق الدهون. كما ويمكن ان يترافق الإرهاق مع الغثيان والإمساك ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى تكوّن حصوات المرارة.

نقص في العناصر الغذائية

تحذير آخر بشأن الأطعمة الخالية من الدسم هو أنه عند الإفراط في تناولها، فقد تعرضون جسمكم لخطر فقدان العناصر الغذائية المهمة، مثل الكالسيوم والحديد. يمكن أن يصبح من الصعب للغاية عليكم تلبية احتياجاتكم الغذائية اليومية إذا كنتم تستهلكون أقل من 1600 سعرة حرارية يومياً.

صحتي

اقرأ أيضا :الثوم المبرعم ( المنبت ) وأهميته للصحة ومحاربة الأمراض