الأحد , نوفمبر 1 2020
هيئة المواصفات تؤكد ضرورة خفض نسبة الرصاص في البن المحمّص

هيئة المواصفات تؤكد ضرورة خفض نسبة الرصاص في البن المحمّص

هيئة المواصفات تؤكد ضرورة خفض نسبة الرصاص في البن المحمّص

أكد مدير المديرية الغذائية في “هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية” نضال عدرا، دراسة تعديل مواصفة البن المحمّص، لافتاً إلى ضرورة تخفيض نسبة الرصاص من 5% إلى 0.1%.

وجاء كلام عدرا عقب اجتماع لجنة القهوة و البهارات و المكسرات في “غرفة صناعة دمشق وريفها”، بحضور ممثلي القطاع الغذائي بالغرفة، و”وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، و”هيئة المواصفات السورية”.

وناقش المجتمعون مسودة مواصفة البن المحمص وتم وضع بعض التعديلات، مثل نسبة الرماد بما يتناسب مع البن، واعتماد نسب الهال المضافة إلى البن على النحو التالي هال إكسترا، وهال وسط، وسادة.

واتفق المجتمعون على جمع عدة نماذج من شركات متعددة متخصصة بصناعة القهوة، لإرسالها إلى المخبر المركزي، من أجل تحليلها وتحديد نسبة الرماد والرصاص ضمن المنتج.

وتعد مخالفات المواصفات والحالة الجرثومية والصلاحية الخاصة بمادة القهوة قليلة جداً، وتتركز الضبوط على المخالفات السعرية، حسبما قاله سابقاً رئيس دائرة العينات في مديرية تموين دمشق سامر شيحا.

ووفقاً للقانون لا يتم تنظيم ضبط بحق من يبيع بسعر زائد عما هو محدد من قبل التموين، دون وجود شكوى من المواطنين، استناداً لكلام مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق عدي الشبلي سابقاً.

ويحدد قانون التموين رقم 14 لـ2015 عقوبة بيع سلعة أو مادة أساسية بسعر أعلى من السعر المحدد لها بمبلغ قدره 25 ألف ليرة سورية فقط، ويعتبر البعض أن المبلغ قليل بالنسبة لشركة تبيع القهوة ومشتقاتها.

وارتفع سعر كيلو البن مؤخراً بشكل كبير، وأصبح متفاوت بين محل وآخر حسب نوعه وكمية الهال الموجودة واسم المحل، حتى وصل سعر الكيلو بالحد الأدنى لنحو 10 آلاف ليرة سورية تقريباً، فيما حددت التموين مؤخراً سعر الكيلو (دون هيل) بـ6,000 ليرة.

تشرين

اقرأ أيضا :بائعون: لم نعلم بالأسعار المركزية للمواد الأساسية التي أصدرتها وزارة التجارة