الأحد , نوفمبر 29 2020
الغاء ترخيص أحد المخابر الخاصة بإجراء فحص بي سي أر بدمشق.. قائمة جديدة للمخابر المعتمدة

الغاء ترخيص أحد المخابر الخاصة بإجراء فحص بي سي أر بدمشق.. قائمة جديدة للمخابر المعتمدة

الغاء ترخيص أحد المخابر الخاصة بإجراء فحص بي سي أر بدمشق.. قائمة جديدة للمخابر المعتمدة

ألغت وزارة الصحة اعتماد مخبر الخطيب في دمشق، بعدما كان ضمن المخابر المسموح لها إجراء اختبار PCR الخاص بالكشف عن فيروس كورونا، ومنح وثيقة رسمية بالنتيجة للراغبين في السفر خارج البلاد.

وبيّنت الوزارة في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، أن قرار إلغاء اعتماد مخبر الخطيب جاء جراء مخالفته تعليمات الوزارة المنصوصة بهذا الشأن.

وكانت وزارة الصحة اعتمدت عدداً من المراكز والمخابر في مدينة دمشق لأخذ المسحات الخاصة بتحليل PCR الخاص بتشخيص فيروس كورونا للراغبين في السفر خارج البلاد، كما اعتمدت أيضاً نقطتين طبيتين لأخذ المسحات في اللاذقية وحلب.

وفي 23 من شهر آب، بدأ مخبر الخطيب بإجراء مسحات PCR، كأول مخبر خاص، وذلك بعد تجهيز قسم خاص لاستقبال الراغبين بإجراء التحليل، بمعدل 50 – 60 تحليل يومياً، وبنفس الكلفة التي حددتها وزارة الصحة وهي 126 ألف ليرة.

وبعد إلغاء اعتماد مخبر الخطيب، يواصل عدد من المخابر الخاصة في دمشق إجراء اختبار “PCR”، ونتيجتها معتمدة بالنسبة للراغبين في السفر، وهي “القطرنجي”، و”هدى سبح”، و”مازن كنج”، و”ناجي سابا”.

مقالات مشابهة :  وزير المالية : الحكومة تدرس البدل الداخلي

وفي نهاية أيلول الماضي، أطلقت وزارة الصحة منصة إلكترونية لحجز موعد إجراء اختبار “PCR” الخاص بالكشف عن فيروس كورونا بداعي السفر، وبيّنت أنه ‏سيتم إلغاء الرقم الرباعي 9195 الذي كان مخصصاً سابقاً لهذا الغرض.

وبحسب إحصائيات وزارة الصحة فإن عدد الإصابات بفيروس كورونا حتى صباح اليوم، وصل إلى 5077 إصابة، شفي منها 1528 حالة وتوفيت 248 حالة، مع تأكيدها أن الإصابات المسجلة في سورية هي للحالات التي أثبتت نتيجتها بالفحص المخبري PCR فقط.

اقرأ أيضا: أول وفاة في المعضمية لطفل عمره 5 أشهر.. بسبب المياه الملوثة!