الأربعاء , ديسمبر 2 2020
كيف تعرف أنك مصاب بالتهاب المرارة

كيف تعرف أنك مصاب بالتهاب المرارة ؟ تعرف على أهم الأعراض والوقاية والعلاج

كيف تعرف أنك مصاب بالتهاب المرارة ؟ تعرف على أهم الأعراض والوقاية والعلاج

المرارة هي عضو صغير على شكل كمثرى على الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد، وتحتفظ المرارة بسائل هضمي يسمى الصفراء يطلق في الأمعاء الدقيقة، وقد تسبب العديد من العوامل علامات التهاب المرارة .. تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن اعراض المرارة أو اعراض التهاب المرارة وأسبابها، ومضاعفاتها، وكيفية الوقاية منها.

التهاب المرارة

التـهاب المرارة Cholecystitis يحدث في معظم الحالات بسبب الحصوات المرارية التي تسد الأنبوب المؤدي إلى خارج المرارة، ونتيجًة لذلك تتراكم الصفراء التي يمكن أن تسبب الالتهاب، والأسباب الأخرى لالتهاب المرارة تشمل مشاكل القناة الصفراوية والأورام والمرض الشديد وبعض أنواع العدوى.

إذا تُركت اعراض التهاب المرارة دون علاج، فيمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وتهدد الحياة أحيانًا، مثل تمزق المرارة، وعلاج التـهاب المرارة غالباً ما ينطوي على إزالة المرارة.

اعراض المرارة

إنه في عالم الطب ومن الناحية العلمية لا يوجد طبياً ما يُعرف بـ اعراض المرارة فقط، ولكن المُسمى الصحيح هو أعراض التهاب المرارة، حيث أن كلمة المرارة تعبر جزء من الجسم وليست مرض في حد ذاتها، ولكن يحدث المرض عندما يلتهب ذلك الجزء، لذلك فالأنسب هو أعراض التهاب المرارة.

مقالات مشابهة :  10 علامات تشير إلى أن الجهاز الهضمي مليء بالسموم

فيديو عن اعراض التهاب المرارة

تشمل علامات وأعراض التـهاب المرارة ألمًا رباعيًا علويًا، والحمى، وارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء، يحدث الألم بشكل عام حول المرارة، في الربع العلوي الأيمن من البطن، وبشكل عام تشمل أعراض المرارة الملتهبة ما يلي:

ألم شديد في الجزء العلوي الأيمن أو في مركز البطن.
ألم ينتشر إلى الكتف الأيمن أو الظهر.
ألم عند لمس البطن.
قيء.
غثيان.
حمى.

اعراض التهاب المرارة الحاد

في حالات التهاب المـرارة الحاد، يبدأ الألم فجأة ولا يزول، ويكون شديداً للغاية، وإذا تُركت دون علاج، فسوف تزداد الحالة سوءًا، كما أن التنفس بعمق سيجعلك تشعر بمزيد من الشدة، قد ينتشر الألم من البطن إلى الكتف الأيمن أو الظهر.

اعراض التهاب المرارة الأخرى

قد تشمل علامات التـهاب المرارة الأخرى ما يلي:

انتفاخ البطن.
الحنان على الجانب العلوي الأيمن من البطن.
شهية قليلة أو معدومة.
تعرق.
قد تكون هناك حمى خفيفة وقشعريرة مع التهاب المرارة الحاد.

متى تحدث اعراض التـهاب المرارة ؟

غالبًا ما تحدث اعراض التهاب المرارة وعلاماته بعد تناول وجبة طعام، خاصةً تلك الكبيرة منها أو الدهنية، لذا قم بتحديد موعد مع طبيبك إذا كان لديك علامات أو أعراض مُقلقة، أو إذا كان ألم البطن شديدًا جدًا بحيث لا يمكنك الجلوس أو الشعور بالراحة، قد يكشف اختبار الدم عن وجود عدد كبير من خلايا الدم البيضاء.

مقالات مشابهة :  طريقة للكشف عن السرطان من العيون

أسباب التـهاب المرارة

يمكن أن يحدث الالتهاب في المرارة بسبب:

حصوات المرارة، في معظم الأحيان يحدث الالتهاب نتيجة للحصوات الصلبة التي تتطور في المرارة، حيث يمكن أن تقطع الحصى المرارية الأنبوب الذي تتدفق خلاله الصفراء عندما تترك المرارة، لذا تتراكم الصفراء مما يسبب التهاب.
الأورام، قد يمنع الورم الصفراء من أن تُصرف من المرارة بشكل صحيح، مما يسبب تراكم الصفراء الذي يمكن أن يؤدي إلى التهـاب المرارة.
انسداد القناة الصفراوية، يمكن أن يسبب التداخل أو التندب في القنوات الصفراوية انسدادًا يؤدي إلى التـهاب المرارة.
العدوى، يمكن أن يؤدي مرض الإيدز وبعض العدوى الفيروسية إلى التهاب في المرارة.
مشاكل الأوعية الدموية، يمكن لمرض شديد الخطورة أن يتلف الأوعية الدموية ويقلل تدفق الدم إلى المرارة، مما يؤدي إلى التهاب في المرارة.

إذا كنت في خطر متزايد لحدوث اعراض التهاب المرارة وخاصة الخطر المتعلق بتلك الأسباب السابقة، فقم بالتوجه للطبيب للفحص.

علاج التـهاب المرارة

إذا كنت تعاني من اعراض التهاب المرارة السابق ذكرها، فقم بالتوجه إلى طبيبك، بعد التشخيص ووفقاً للحالة قد يقترح الطبيب إحدى الطرق الآتية للعلاج:

مقالات مشابهة :  هذه الأطعمة لا تفقد قيمتها الغذائية عند التجميد... تعرّفوا عليها!

ألم البطن الحاد قد يحتاج إلى علاج فوري، يجب عليك دائمًا زيارة طبيبك إذا بدأت في الشعور بألم شديد في البطن.
قد يوصي طبيبك بالدخول إلى المستشفى حتى تتم مراقبتك، قد يُطلب منك الصوم، قد تُمد بالسوائل الوريدية لمنع الجفاف، سيصف طبيبك على الأرجح أدوية الألم والمضادات الحيوية لتقليل آلام البطن ومحاربة العدوى.
قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإزالة المرارة إذا استمر التـهاب المرارة باستمرار، وهذا ما يسمى استئصال المرارة، بالمنظار أو من خلال الجراحة المفتوحة.
لا يزال بإمكانك هضم الطعام بشكل طبيعي بدون مرارة، سيتم إعادة توجيه الصفراء التي تتدفق عادة إلى المرارة إلى الأمعاء الدقيقة.

الوقاية من علامات التهاب المرارة

يمكنك تقليل خطر المعاناة من اعراض التهاب المرارة عن طريق اتخاذ الخطوات التالية لمنع حصوات المرارة:

فقدان الوزن ببطء.
الحفاظ على وزن صحي.
اختيار نظام غذائي صحي، الحمية الغنية بالدهون والألياف قد تزيد من خطر حصوات المرارة، ولتقليل المخاطر، اختر نظامًا غذائيًا غنيًا بالفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة.

اقرأ أيضا: تعرف على أسماء أدوية المناعة و المكملات لمواجهة الفيروسات