السبت , ديسمبر 5 2020
تأسيس شركة زمزم للحوالات المالية الداخلية

تأسيس شركة زمزم للحوالات المالية الداخلية

تأسيس شركة زمزم للحوالات المالية الداخلية

أصدرت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” قراراً صادقت فيه على النظام الأساسي لشركة “زمزم للحوالات المالية الداخلية”، برأسمال تأسيسي قدره 100 مليون ليرة سورية، ومقرها الرئيسي في حلب.

ويحق للشركة تقديم خدمات الحوالات المالية وتمثيل الشركات والوكالات المحلية والعربية والأجنبية، وتمتلك نبيلة دباغ 1% من رأس المال تعادل مليون ليرة، فيما يملك ناجي خربوطلي الـ99% المتبقية، بحسب البيانات التي اطلع عليها “الاقتصادي”.

وجرى في حزيران 2019 إقرار مشروع قانون زيادة الحد الأدنى لرأسمال شركات الحوالات المالية الداخلية، ليصبح 100 مليون ليرة للشركة التي تقدم خدمة الحوالات الداخلية، و400 مليون ليرة لمن تمارس نشاطاً آخر.

ومن شركات الصرافة والحوالات المالية في سورية، “سيبار”، “شامنا”، “ديار”، “الهرم”، “الزاجل”، “تواصل”، “إرسال”، “تراسل”، “آراك”، “البرق”، “حافظ”، “دياب”، “فرعون”، “ماس”، “الفؤاد”.

ورفع “مصرف سورية المركزي” في حزيران 2020 سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الشخصية الواردة إلى سورية بنسبة 78.5%، ليصبح 1,250 ليرة سورية بدلاً من 700 ليرة.

ووجّه المركزي في آذار 2020 باعتماد سعر الصرف البالغ 700 ليرة في جميع تعاملات المصارف ومؤسسات الصرافة، بما فيها تسليم الحوالات الخارجية سواء الشخصية التجارية وغير التجارية، وحوالات المنظمات الأممية.

مقالات مشابهة :  «صناعة حلب» تناقش الاستثمار في «الدارات الإلكترونية» للتوجه إلى «الذكاء الاصطناعي»

وكان سعر صرف الحوالات المحدد من قبل “مصرف سورية المركزي” يبلغ 434 ليرة سورية للدولار سابقاً، ويشترط تسليمها بالليرات السورية حصراً، الأمر الذي يدفع البعض لاستلام حوالته عبر الطرق غير الرسمية للاستفادة من فارق سعر الصرف.

الاقتصادي

اقرأ أيضا: فرصة أمام الشرائح الفقيرة لتغدو قوية وفاعلة في المجتمع والاقتصاد