الخميس , ديسمبر 3 2020
Screenshot 2020 10 20 تقرير يكشف حجم التبادل التجاري بين سوريا والسعودية في 2020 تلفزيون الخبر اخبار سوريا

تقرير يكشف حجم التبادل التجاري بين سوريا والسعودية في 2020

تقرير يكشف حجم التبادل التجاري بين سوريا والسعودية في 2020

كشف تقرير أعده موقع “الاقتصادي” عن حجم التبادل التجاري بين سوريا والسعودية خلال السبعة أشهر الأولى من العام 2020.

وقال الموقع في تقريره إن: “ما يقارب 140 مليار ليرة سورية كانت قيمة الصادرات السورية إلى السعودية، فيما كانت قيمة الواردات السعودية إلى سوريا 370 مليون ليرة”.

واستند تقرير “الاقتصادي” إلى بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، كما تم الاعتماد على نشرة أسعار مصرف سوريا المركزي، التي يبلغ فيها سعر صرف الريال السعودي نحو 336.5 ل.س.

وبحسب التقرير ارتفعت قيمة صادرات سوريا للسعودية خلال الفترة المذكورة بمقدار 25 مليار ليرة و500 مليون، مسجلةً قرابة الـ140 مليار ليرة، فيما كانت 113 مليار ليرة في الفترة المماثلة من 2019.

فيما انخفضت واردات سوريا من السعودية بمقدار قارب 640 مليون ليرة خلال أول 7 أشهر من العام الجاري، مسجلةً 370 مليون ليرة، مقابل قرابة مليار ليرة تقريباً في الفترة المماثلة من 2019.

وأصدرت السعودية مؤخراً قراراً بمنح السائق السوري “فيزا” عند معبر الحديثة الحدودي بين السعودية والأردن، الأمر الذي يخوله عبور الأراضي السعودية إلى دول الخليج، بحسب كلام مديرة اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سوريا نجوى الشعار.

مقالات مشابهة :  أمير قطر ينحني للعلم التركي في مشهد غريب

وأكدت الشعار بحسب ما نقل “الاقتصادي” حينها دخول عدد كبير من الشاحنات يومياً عبر معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن متجهة إلى الدول الخليجية.

وتعد الخضار والفواكه الأكثر تصديراً من سوريا إلى السعودية إضافة إلى أنواع أخرى من البضائع.

يذكر أن معبر نصيب الحدودي أعيد افتتاحه أواخر أيلول، لشحن للبضائع الصادرة والواردة والمارة بطريق الترانزيت والشاحنات المتجهة إلى دول الخليج ومصر والعراق إضافة إلى الشاحنات الداخلة للأردن.