الخميس , نوفمبر 26 2020
كيف يضرّ الرجيم القاسي بصحّة القلب؟

كيف يضرّ الرجيم القاسي بصحّة القلب؟

كيف يضرّ الرجيم القاسي بصحّة القلب؟

لقد عرف الخبراء منذ عقود أن الحميات الغذائية القاسية الممتدة يمكن أن تكون خطيرة، خاصة عندما تصبح الحميات الغذائية موضة. حيث يُعرّض الكثير من الناس أنفسهم لأنظمة غذائية قاسية أو أنظمة تمارين مكثفة بهدف خسارة الوزن، ولكن ما لا يعلمونه أنه قد ينتهي بهم الأمر عن غير قصد بالإضرار بصحتهم وصحة قلوبهم.

فرجيم التخلص من السموم Master Cleanse على سبيل المثال، غير صحي على الإطلاق، لأنه يتضمن استهلاك مزيج من الماء وعصير الليمون وشراب القيقب والفلفل الحار لعدة أيام، من دون شيء آخر.

بالتالي، فقدان الوزن السريع يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي وحرمان الجسم من العناصر الغذائية الأساسية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن في المستقبل. علاوة على ذلك، يمكن للوجبات الغذائية القاسية أن تضعف جهاز المناعة وتزيد من خطر الإصابة بالجفاف وخفقان القلب والإجهاد القلبي.

تأثير الرجيم القاسي على القلب

يؤكد الأطباء أن اتباع نظام غذائي قاسٍ لمرة واحدة لن يؤذي القلب، لكن اتباع الرجيم القاسي بشكل متكرر ولفترة طويلة سيزيد حتماً من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

مقالات مشابهة :  أهم فوائد حبوب الخميرة أو اقراص الخميرة للجسم

قطع السعرات الحرارية عن جسم الإنسان على المدى الطويل يمكن أن يؤدي في النهاية إلى فقدان عضلة القلب. كما أن اتباع نظام اليويو الغذائي على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية. فكل ذلك الانكماش والنمو يسبب تمزقات دقيقة تخلق بيئة لتصلب الشرايين وأنواع أخرى من أمراض القلب.

في سياق متصل، تم إجراء الكثير من الأبحاث على الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وهي فئة يمكن أن تستفيد بالفعل من هذه الأنظمة الغذائية القاسية، وفي معظم الدراسات تتم مراقبة صحة المشاركين بعناية.

ويؤكد الخبراء أنه لا ينبغي اتباع الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية إلا بإشراف الطبيب. لكن من المرجح أن يستشير أخصائيو الحميات القاسية أصدقائهم أكثر من استشارة الطبيب، مما قد يوقعهم في مشاكل صحية.

صحتي

اقرأ أيضا :ماهي الأمراض التي تؤدي إلى الم كعب القدم.. ومتى يجب استشارة الطبيب؟