الجمعة , ديسمبر 4 2020
ما هي خطوات تنظيف الرئتين من آثار التدخين؟

ما هي خطوات تنظيف الرئتين من آثار التدخين؟

ما هي خطوات تنظيف الرئتين من آثار التدخين؟

التدخين هو أحد أهم أسباب الوفيات حول العالم، وهو عبارة عن عادة سيئة تسبب الإدمان للأشخاص الذين يمارسونها ويصعب عليهم التخلي عنها، كما أنها تسبب لهم العديد من المشاكل الصحية لا سيما أمراض القلب والشرايين، وأنواع عدة من السرطان وغيرها. وفي السطور التالية سوف نطّلع وإياكم على الطرق التي من شأنها أن تساعد المدخّن الذي قرّر الإقلاع عن استهلاك التبغ على تنظيف رئتيه من سموم وآثار التدخين.

ما سبب إدمان التدخين؟

إن مادة النيكوتين nicotine الموجودة في السجائر هي التي تؤدي إلى إدمان الشخص على التدخين، مع العلم أنها ليست المادة الكيميائية الوحيدة التي يستنشقها المدخّن بل أضف إليها حوالي 7000 مادة كيميائية أخرى تدخل إلى الرئتين عند المدخّن والأشخاص الذين يحيطون به، ومعظم هذه المواد ناشطة ومن شأنها أن تحدث تغييرات جذرية وخطيرة في جسم الإنسان. فإذا قرر الشخص التوقّف عن استهلاك التبغ، فإن آثار التدخين سوف تبقى لفترة زمنية طويلة في جهازه التنفسي، فما هي الطرق التي يمكنها أن تساعده في تنظيف رئتيه من هذه الآثار المؤذية؟

مقالات مشابهة :  نصائح للتخلص من انتفاخ البطن ومشاكل الجهاز الهضمي

تنقية الرئتين من آثار التدخين

الخطوة الأولى هي الإقلاع عن التدخين بشكل تام، أي الامتناع عن استهلاك أي نوع من التبغ، كما والحرص على عدم التعرّض إلى دخان الآخرين أي التدخين السلبي الذي يؤدي إلى استنشاقه الدخان المتصاعد من السجائر كما لو كان ما زال مدخناً. كما وعليه باتباع الخطوات التالية:

شرب كميات كافية من المياه: أي ما لا يقل عن ليتيرين يومياً، وذلك لمساعدة الجسم على التخلص من السموم المتراكمة فيه من خلال البول والتعرّق، كما أن المياه تعزز الدورة الدموية وتدفّق الدماء إلى الرتئين مما ينشط عملهما.

النظام الغذائي: من المهم أن يركز الشخص الذي يريد تنظيف رئتيه من آثار التدخين على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين عمل الرئتين، وذلك يشمل الخضروات والفواك مثل البروكولي والملفوف والقرنبيط، الفراولة، الكيوي والتفاح والعنب، إضافة إلى الأنواع الغذائية التي تتميّز باحتوائها على العناصر التي تمتلك قدرة علاجية من الالتهابات مثل الشاي الأخضر، الزنجبيل، الثوم، البصل، الكركم، الكرز زيت الزيتون، العسل، الليمون والحمضيات على أنواعها وغيرها.

مقالات مشابهة :  أطعمة تخفف من حموضة المعدة .. تعرف اليها

ممارسة الرياضة: لأن ذلك يساعد في تحسين وتنشيط عمل الرئتين، والجدير بالذكر هنا أن الشخص الذي أقلع حديثاً عن التدخين ممكن أن يجد صعوبة في ممارسة التمارين الرياضية القاسية، لذلك عليه البدء بالتدريج على أن يطوّر قدراته مع الوقت.

العلاج بالبخار: فاستنشاق البخار يساعد بشكل كبير في فتح الممرات الهوائية في الجهاز التنفسي كما أنه يساهم في التخلص من المواد المخاطية الموجودة في الرئتين، ويساهم في تحسين التنفّس وتعزيز نشاط الرئتين ومساعدتهما على التخلص من رواسب التدخين المتراكمة فيهما.

صحتي

اقرأ أيضا :فواكه وخضار تحارب تساقط الشعر.. تعرف إليها