الجمعة , ديسمبر 4 2020
جمعية اللحامين تحذر من ارتفاع مفاجئ بأسعار الفروج

جمعية اللحامين تحذر من ارتفاع مفاجئ بأسعار الفروج

جمعية اللحامين تحذر من ارتفاع مفاجئ بأسعار الفروج

حذّر رئيس “الجمعية الحرفية للحامين والقصابة” أدمون قطيش، من ارتفاع مفاجئ في أسعار الفروج، خاصة وأن أسعار الأعلاف ترتفع يوماً بعد آخر، الأمر الذي سيؤثر على المربين ويؤدي إلى خسارتهم، حسب كلامه.

وأضاف قطيش لصحيفة “البعث”، أن الانخفاض الحالي في أسعار الفروج سببه أن الأفواج أصبحت الآن بعمر الذبح، مطالباً بإعادة توفير فحم الكوك للمداجن كما العام الماضي لاستخدامه بدل المازوت في التدفئة شتاءً.

ونوّه رئيس الجمعية بأن دمشق تستهلك يومياً بين 250 إلى 300 طن فروج، وفي حال توفر الغاز الصناعي بشكل أكبر للمطاعم ستكون كمية استهلاك الفروج أكثر.

وفي مطلع تشرين الأول 2020، توقع خبير الإنتاج الحيواني والمستشار الفني في “اتحاد الغرف الزراعية السورية” عبد الرحمن قرنفلة انخفاض سعر الفروج ومنتجاته، بسبب ضعف القوة الشرائية للمستهلك، وليس بسبب انخفاض تكاليف الإنتاج.

وأكد قرنفلة حينها أن “هذا الواقع سيلحق خسارة بالمربين، لأن الاحتفاظ بالطيور بعد العمر التسويقي البالغ 45 يوماً يشكل خسارة حتمية لهم، وبالتالي بعد انخفاض الأسعار ستحدث موجة ارتفاع جديدة، لأن عدداً مهماً منهم سيتوقف عن الإنتاج”.

مقالات مشابهة :  تموين ريف دمشق: شح المواد في السوق أدى لارتفاع أسعارها

وبدأت أسعار الفروج ترتفع منذ مطلع 2020 حتى وصلت لمستويات قياسية، حيث سجل كيلو الفروج المذبوح 4,500 ليرة، وتجاوز كيلو شرحات الفروج 7,000 ليرة، وبلغ صحن البيض 5 آلاف ليرة، قبل أن تبدأ بالانخفاض مطلع تشرين الأول الجاري.

وقبل أيام، كشف مدير عام “المؤسسة العامة للدواجن” سراج خضر، عن انخفاض سعر مبيع الفروج الحي في الأسواق من 3,700 ليرة سورية إلى 2,700 ليرة، مرجعاً السبب إلى الحلول الإسعافية التي اتخذتها “وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي”.

اقرأ أيضا: توقعات بانخفاض سعر الفروج أكثر في الأسواق