الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
للحصول على دفعة من فيتامين سي... تناولوا هذه الأطعمة!

للحصول على دفعة من فيتامين سي… تناولوا هذه الأطعمة!

للحصول على دفعة من فيتامين سي… تناولوا هذه الأطعمة!

يعتبر فيتامين سي من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للحفاظ على الجلد والأوعية الدموية والعظام والغضاريف وبالإضافة الى التئام الجروح. كما ويساعد فيتامين سي في حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي، والذي بدوره يوفر الحماية ضد أمراض معينة، بما في ذلك السرطان. وتماماً مثل الزنك وفيتامين أ، يساعد فيتامين سي في تعزيز جهاز المناعة. ولكن، ما هي الأطعمة الغنية بالفيتامين سي؟

الفلفل الحار

تحتوي ثمرة الفلفل الحار على 109 ملغ من فيتامين سي أو 121% من القيمة اليومية الموصى بها. كما ان الفلفل الحار غني بالكابسيسين، وهو المركب المسؤول عن الطعم الحار وهو يعمل على خفض الألم والالتهاب.

ووفقاً لجامعة هارفارد، ان ملعقة واحدة تقريباً (10 غرامات) من مسحوق الفلفل الحار الأحمر قد تساعد في زيادة حرق الدهون.

الجوافة

هذه الفاكهة الاستوائية موطنها المكسيك وأمريكا الجنوبية. تحتوي حبة الجوافة الواحدة على 126 ملغ من فيتامين سي أو 140% من القيمة الغذائية اليومية. إنها غنية بشكل خاص بمضادات الأكسدة اللايكوبين. وجدت دراسة لـAll India Institute of Medical Sciences (AIIMS) استمرت ستة أسابيع شملت 45 شاباً يتمتعون بصحة جيدة أن تناول 400 غرام من الجوافة المقشرة يومياً، أو حوالي 7 قطع من هذه الفاكهة، تقوّي المناعة وتخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

مقالات مشابهة :  5 أطعمة تخلص الجسم من سموم الكبد

الكيوي

تحتوي حبة متوسطة الحجم من الكيوي على 71 ملغ من فيتامين سي أو 79% من القيمة اليومية الموصى بها. ان فاكهة الكيوي الغنية بفيتامين سي قد تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، وخفض الكوليسترول وتحسين المناعة.

البروكلي

البروكلي نبات صليبي، يوفر نصف كوب منه 51 ملغ من فيتامين سي، أو 57 % من القيمة اليومية الموصى بها. أظهرت دراسة من جامعة هارفارد وجود ارتباط محتمل بين تناول الكثير من الخضروات الصليبية الغنية بفيتامين سي وتقليل الإجهاد التأكسدي وتحسين المناعة وتقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

صحتي

اقرأ أيضا :فوائد الحمص الاصفر لصحة الجسم وقيمته الغذائية