السبت , ديسمبر 5 2020
تعرّفوا على أبرز الشخصيات الدينية السوريّة التي تم اغتيالها منذ 2011

تعرّفوا على أبرز الشخصيات الدينية السوريّة التي تم اغتيالها منذ 2011

تعرّفوا على أبرز الشخصيات الدينية السوريّة التي تم اغتيالها منذ 2011

لم يكن مُفتي دمشق وريفها محمد عدنان الأفيوني أول رجل دين يتم استهدافه في سوريا منذ اندلاع الأحداث في العام 2011، بل سبقه كثيرٌ من الشخصيات الدينية أبرزهم العلامة محمد سعيد رمضان البوطي.

اليكم أبرز الشخصيات الدينية التي تم اغتيالها في سوريا:

عبد اللطيف الشامي إمام مسجد آمنة بنت وهب في حلب
في 26 يوليو/تموز 2012 اقتحم مجهولون مسجد آمنة بنت وهب في حي سيف الدولة بمدينة حلب قبل بدء صلاة التراويح بقليل، حيث قاموا بإطلاق النار بشكل عشوائي واختطفوا إمام المسجد الدكتور الشيخ عبداللطيف الشامي الذي وجد مقتولاً بعدها بعدة ساعات في حي صلاح الدين المجاور.
وبحسب التحقيقات فإن عناصر من الجيش الحر هي من اقتحمت المسجد من أجل اغتيال الشيخ الشامي وقد رمته بعد قتله في أحد الشوارع.

الشيخ عبدالله صالح مدير أوقاف الرقة
في الــ 30 من ديسمبر/كانون الأول 2012 قام مسلحون تابعون للمعارضة السورية باغتيال مدير أوقاف مدينة الرقة عبدالله الصالح شمال شرق سوريا أثناء خروجه من منزله الواقع في حي الدرعية.

مقالات مشابهة :  القمح السوري الأفضل للخبز عالمياً

رياض عدنان صعب إمام مسجد المحمدي في المزة فيلات بدمشق
في الــ 20 من مارس/آذار 2013، استشهد الشيخ رياض عدنان صعب إمام مسجد المحمدي الواقع في حي المزة فيلات في العاصمة السورية دمشق، وذلك إثر استهدافه بعبوة ناسفة تم زرعها من قبل ميليشيا الحر في سيارة مركونة أمام منزله في حي الزاهرة.

محمد سعيد رمضان البوطي
في 21 مارس/آذار 2013 استشهد الشيخ العلامة محمد سعيد رمضان البوطي إثر تفجير إرهابي استهدفه أثناء إعطائه درساً دينياً في مسجد الإيمان الواقع في حي المزرعة بالعاصمة السورية دمشق.

مفتي دمشق وريفها محمد عدنان الأفيوني
استشهد مفتي دمشق وريفها محمد عدنان الأفيوني، مساء الخميس 22 أكتوبر/تشرين الأول 2020، إثر تفجير ارهابي استهدف سيارته في منطقة قدسيا بريف دمشق.

باسيليوس نصار كاهن مطرانية حماة
في الــ 25 من يناير/كانون الثاني 2012، قُتل باسيليوس نصار الكاهن في مطرانية حماة للروم الأرثوذكس ثر استهدافه بالرصاص من قبل مجموعات ارهابية في قرية كفربهم جنوب غرب مدينة حماة.

فادي حداد كاهن في كنيسة مار إلياس بريف دمشق
في الــ 25 من أكتوبر/تشرين الأول اغتيل فادي حداد الكاهن في كنيسة مار إلياس للروم الأرثوذكس بمدينة قطنا في ريف دمشق وذلك بعد اختطفه مسلحون من بلدة جديدة عرطوز.

مقالات مشابهة :  قاذفات بي 52 الأمريكية الى المنطقة.. وشخصية خليجية: انتظروا مفاجأة فوق كل التوقعات!!

اقرأ أيضا: استهداف قائد القطاع الشرقي للدفاع الوطني في منطقة السلمية بريف حماة بعبوة ناسفة