الجمعة , ديسمبر 4 2020
انتخابات غرفة دمشق

تاجر: التموين وجدت أسماء لا يحق لها المشاركة بانتخابات غرفة دمشق

تاجر: التموين وجدت أسماء لا يحق لها المشاركة بانتخابات غرفة دمشق

أكد عضو “غرفة تجارة دمشق” فايز قسومة، أن “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” وجدت عينة من الأصوات غير الصحيحة في انتخابات الغرفة، بعدما أجرت تحقيقاً أولياً بالموضوع، فاستمرت بعمليات التدقيق حتى اليوم.

وأضاف قسومة لإذاعة “ميلودي”، أنه “لم نشكك بوجود غش في انتخابات غرفة تجارة دمشق، وإنما شككنا بوجود أسماء مسجلة لايحق لها الانتخاب، نتيجة سيطرة بعض الأشخاص على قسم التسجيل في الغرفة”.

وتابع أن الأعضاء يكتفون بمعاقبة الشخص الذي تسبب بالمشكلة وإلغاء سجله التجاري، وليس الهدف إعادة الانتخابات، وأكد ضرورة التحقيق أمنياً بما أشيع حول وجود عمليات بيع وشراء الأصوات في انتخابات الغرفة، لأنها ليست من اختصاص التموين.

وشكّك 5 تجار مؤخراً بنتائج انتخابات مجلس إدارة “غرفة تجارة دمشق” التي جرت في 8 تشرين الأول الجاري، ورفعوا كتاباً إلى وزير التموين حول حدوث غش في الانتخابات، وقيام أكثر من 50 تاجراً بالانتخاب دون أن يحق لهم ذلك.

وبحسب المشتكين، فإن بعض الناخبين حصلوا على وثيقة من التأمينات الاجتماعية بطرق ملتوية دون تسجيل عمالهم، ودون أن يكون لديهم عمال، وحصلوا على سجل تجاري وليس لديهم محال تجارية.

مقالات مشابهة :  شركات الشحن: البضائع السورية تنساب يوميا إلى السعودية ونعاني صعوبات مع العراق

وأشيع أيضاً قيام بعض التجار الكبار بدفع التكاليف المترتبة على تجار آخرين ليسوا ميسورين مادياً في الغرفة (للتأمينات)، لقاء أصواتهم، الأمر الذي يعد مخالفة ويتطلب تحقيقاً قانونياً.

وأرسلت “غرفة تجارة دمشق” قائمة بأسماء كل الناخبين، وعددهم 1,511 ناخباً إلى “وزارة التجارة الداخلية”، للتحقق من صحة الشكوى المقدمة لها، بحسب كلام مصادر مطلعة، والتي أكدت إمكانية إعادة الانتخابات بحال التأكد من وجود غش.

وفي 9 تشرين الأول الجاري، أعلنت لجنة الإشراف على انتخابات “غرفة تجارة دمشق” أسماء المرشحين الفائزين بعضوية مجلس إدارة الغرفة، للدورة الانتخابية 2020 – 2024.

وفاز في الدرجة الأولى عبدالله نصر بـ549 صوتاً، ووسيم قطان بـ539 صوتاً، ومحمد الخطاب بـ500 صوت، ومحمد الحلاق بـ490 صوتاً، وزهير دواد بـ465 صوتاً، ومازن حسن بـ463 صوتاً، وعماد القباني بـ394 صوتاً، ومحمد أبو الهدى اللحام بـ359 صوتاً.

وفي الدرجة الثانية فاز ياسر اكريم بـ408 أصوات، ومحي الدين الحلبي بـ395 صوتاً، وفي الدرجة الثالثة فاز محمد سامر القطب (تزكية 238 صوتاً)، وفي الدرجة الرابعة زاهر شرباتي بـ469 صوتاً.

مقالات مشابهة :  المال يأتي لاحقاً.. رسالة الممثل جاي لينو عن الإبداع في العمل

وانتهت انتخابات مجالس إدارة غرف التجارة في سورية في 18 تشرين الأول 2020، وكان آخرها انتخابات “غرفة تجارة وصناعة طرطوس”، ونجح مرشحو 3 غرف بالتزكية دون انتخابات، وهي غرف تجارة الحسكة واللاذقية وريف دمشق.

وقررت التموين مؤخراً السماح للتجار المتخلفين عن دفع بدلات اشتراكهم بالتقدم لانتخابات غرف التجارة، بعد قيامهم بتسديدها عن الفترة السابقة دفعة واحدة، إلا أن 3 غرف اعترضت على قرار التموين ولجأت للقضاء، لكن الأخير بتّ بالأمر لصالح الوزارة.

واعتبرت غرف تجارة طرطوس ودرعا والسويداء قرار التموين مخالف للقانون، حيث إن من يتأخر عن تسديد بدلات اشتراكه أكثر من سنتين متتاليتين يفقد صفة العضوية ولا يحق له الانتخاب.

وأوضحت الوزارة حينها أن شرط تسديد الرسوم سنة فسنة بالنسبة لكل من الناخب والمرشح يُطبّق اعتباراً من الدورة التالية لصدور القانون اتحاد غرف التجارة الجديد رقم 8 لعام 2020، ولا ينطبق على السنوات السابقة.

وصدر قانون “اتحاد غرف التجارة السورية” الجديد في 20 نيسان 2020، والذي وضع مدة زمنية لإجراء انتخابات الغرف خلال 6 أشهر من تاريخ صدوره أي حتى 20 تشرين الأول 2020.

مقالات مشابهة :  1081 محلاً أغلق في دمشق خلال العام الحالي بـمخالفات صحية!

اقرأ أيضا: شركة صربية تحصل على عقد لاستخراج فوسفات تدمر