الأربعاء , ديسمبر 2 2020
محافظة دمشق: نحو 55 بالمئة الزيادة المتوقعة على تعرفة التكاسي

محافظة دمشق: نحو 55 بالمئة الزيادة المتوقعة على تعرفة التكاسي

محافظة دمشق: نحو 55 بالمئة الزيادة المتوقعة على تعرفة التكاسي

توقع عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في “محافظة دمشق” مازن الدباس، أن تكون نسبة الزيادة المرتقبة على تعرفة التكاسي العمومي 55%، وذلك بعد زيادة سعر البنزين المدعوم والحر.

واعتبر الدباس أن نسبة الزيادة ستناسب المواطن والسائق وتحقيق العدالة للطرفين، لاسيما في ظل الغلاء المعيشي وارتفاع أسعار قطع الغيار بالنسبة للسيارات وارتفاع أجور الإصلاحات، وفقاً لصحيفة “البعث”.

وأوضح أن “محافظة دمشق” تنتظر كتاب “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” المتعلق بمقدار زيادة تعرفة التكاسي العمومي، حيث كان من المفترض أن يصل يوم الخميس الماضي، مرجحاً إصداره اليوم أو غداً على أبعد تقدير.

ولم يخف الدباس وجود فوضى حالياً بالتسعيرة من قبل السائقين، مؤكداً أن المحافظة بالتعاون مع شرطة المرور ستتابع التعرفة الجديدة، وستقوم بالتشديد على سائقي التكاسي للالتزام بها، والتقيد بما تحدده المحافظة.

وقبل أيام، كشف مصدر في “وزارة النقل” عن تشكيل لجنة مؤلفة من المحافظة والنقل البري و”التجارة الداخلية وحماية المستهلك” وفرع مرور دمشق، لتغيير تعرفة ركوب السرافيس والتكاسي العاملة على البنزين.

مقالات مشابهة :  وفاة طالبة صف سابع بصعقة كهربائية في الحسكة

وقررت “محافظة دمشق” في أيار 2020 رفع تعرفة ركوب التاكسي العاملة على البنزين، مبيّنةً أن التسعيرة الجديدة راعت سعر البنزين المرتفع، وأجور أخرى يدفعها السائق من غسيل السيارة وإصلاح الإطارات وتبديل الزيت أو أي عطل قد يتعرض له.

وبحسب التسعيرة، أصبح سعر الكيلومتر الواحد 75 ليرة، وسعر الساعة الزمنية 1,300 ليرة، وفتحة العداد 50 ليرة، وفتحة الضربة 15 ليرة، إلا أن سائقي التكاسي لم يلتزموا بها واعتبروها غير منصفة.

ونص القرار على إضافة 100 ليرة سورية بحال أظهرت شاشة العداد رقماً يتراوح بين 31 إلى 150 ليرة، وإضافة 200 ليرة بحال ظهر على شاشة العداد من 150 إلى 300 ليرة، وإضافة 300 ليرة للمبلغ المتراوح بين 300 إلى 450 ليرة على شاشة العداد.

أما بحال ظهر على شاشة العداد أجرة تتراوح بين 450 إلى 600 ليرة فيكون المبلغ المطلوب إضافته بحسب التسعيرة الجديدة 400 ليرة، ومن 600 ليرة وما فوق يكون المبلغ المطلوب إضافته 500 ليرة.

ورفعت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في آذار 2020 سعر ليتر البنزين بمقدار 25 ليرة سورية لمختلف الأنواع، وأصبح ليتر البنزين المدعوم بـ250 ليرة، وليتر البنزين غير المدعوم (أوكتان 90) 450 ليرة، وليتر (الأوكتان 95) بـ575 ليرة.

مقالات مشابهة :  مقتل 5 مسلحين من قسد شرقي سوريا

وعاودت الوزارة رفع سعر ليتر البنزين المدعوم وغير المدعوم قبل أيام، ليصبح سعر الليتر المدعوم بـ450 ليرة، وغير المدعوم (أوكتان 90) بـ650 ليرة، وغير المدعوم (أوكتان 95) بـ1,050 ليرة.

اقرأ أيضا :جنائية دمشق تصادر 92 اسطوانة غاز.. وتوقف شخصين لقيامهم بالبيع دون ترخيص وبأسعار مرتفعة