الخميس , ديسمبر 3 2020
سعر الفروج يعود إلى الارتفاع… مدير الدواجن: بسبب الزيادة في الطلب

سعر الفروج يعود إلى الارتفاع… مدير الدواجن: بسبب الزيادة في الطلب

سعر الفروج يعود إلى الارتفاع… مدير الدواجن: بسبب الزيادة في الطلب

عاود سعر الفروج الارتفاع في حمص وسجل اليوم سعر الكيلو للفروج الحي 3200 ليرة بعد أن كان قد سجل انخفاضاً ملحوظاً خلال الأيام القليلة الماضية وصل خلاله إلى 2700 ليرة سورية.

وأكد عدد من مربي الدواجن بالمحافظة أنهم يبيعون بخسارة على الرغم من معاودة ارتفاع السعر نظراً لارتفاع تكاليف الإنتاج من جهة وقلة الطلب على المادة من جهة أخرى. موضحين أن كيلو العلف اليوم 1100 ليرة والذرة نحو 700 ليرة، وتصل تكلفة كيلو اللحم اليوم لما يزيد على 3 آلاف ليرة في حال الوضع المثالي على حين سعر المبيع أقل بنحو 100 ليرة.

المربون أشاروا إلى أن تجار الأعلاف حالياً يمتنعون عن البيع نظراً لارتفاع أسعارها بشكل متتالٍ يوماً بعد يوم ما يضطرهم إلى البيع والفروج صغير كي لا تزيد خسارتهم في الأيام القادمة.

بدوره مدير منشأة دواجن حمص محمد قيمر أكد أن ضعف القدرة الشرائية وقلة الطلب على الفروج خلال الأيام القليلة الماضية أدى لانخفاض السعر، وأن معاودة ارتفاعه يعود لقلة العرض وزيادة الطلب عليه!

مقالات مشابهة :  رفع أسعار الغزول القطنية من جديد

وأشار إلى أن سعر كيلو الفروج الحي سجل سعر نحو 3 آلاف ليرة من المزرعة وفي السوق 3200 ليرة، مؤكداً على أن السعر الحالي رخيص مقارنة بتكلفة إنتاجه التي تصل إلى ما بين 2700 إلى 3000 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد.

وأوضح أن كلفة إنتاج الفروج اللحم حالياً تتوزع ما بين 600 ليرة ثمن الصوص و4400 ليرة ثمن علف لكل 2 كغ لحم و500 ليرة أدوية ولقاحات ونحو 300 ليرة مازوت أو فحم و200 ليرة ثمن نشارة وأجور عمال وخدمات أخرى، وبجمع التكاليف وقسمتها على الوزن يتبين أن سعر كيلو التكلفة يزيد على 2700 في حال الفروج الناجح بوزن 2.2 كغ وتزيد هذه التكلفة حسب وزن الفروج.

وبيّن أن ارتفاع تكاليف الإنتاج العالية يؤدي إلى عزوف المربين عن التربية وبالتالي قلة المادة في السوق وزيادة سعرها نتيجة قلة العرض، مبيناً أنه لو كان هناك إقبال على الشراء بشكل كبير فسيصل سعر كيلو الفروج إلى ما يزيد على 4500 ليرة سورية مقارنة بحجم تكاليف التربية حالياً.

مقالات مشابهة :  شركات الشحن: البضائع السورية تنساب يوميا إلى السعودية ونعاني صعوبات مع العراق

الوطن

اقرأ أيضا: وزير الزراعة : 770 ألف طن إنتاجنا من الحمضيات ونتوقع انخفاض الاستهلاك محلياً