الجمعة , ديسمبر 4 2020
وزير التجارة الداخلية ينهي جدل انتخابات غرفة تجارة دمشق ويتجاوز الاتهامات بـ "الغش"

وزير التجارة الداخلية ينهي جدل انتخابات غرفة تجارة دمشق ويتجاوز الاتهامات بـ “الغش”

وزير التجارة الداخلية ينهي جدل انتخابات غرفة تجارة دمشق ويتجاوز الاتهامات بـ “الغش”

بعد الجدل الحاصل حول انتخابات غرفة تجارة دمشق نتيجة ” التزوير والغش” الحاصل بحسب ادعاء العديد من أعضاء الغرفة قرر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي حسم الموضوع بمصادقته على نتائج الانتخابات واعتماد الفائزين أصولاً كأعضاء في مجلس إدارة الغرفة لمدة أربع سنوات.

رغم قيام الراسبون في انتخابات غرفة تجارة دمشق يوم أمس الاثنين، بالطعن بنتائج انتخابات مجلس إدارة الغرفة، مؤكدين حدوث “غش” في عبر تسجيل ناخبين لا يحق لهم الاقتراع.

حيث أشار مصدر من الغرفة للمشهد أون لاين إلى أن الوزير لم يأخذ بالكتاب الموجه إليه سواء بطريقة إعلامية رغم تقديم وثائق له حول حصول بعض الناخبين على وثيقة التأمينات من دون تسجيل عمالهم في التأمينات الاجتماعية وهذا يعد مخالف للقانون .

وأضاف المصدر تم تسجيل عدد كبير من الناخبين لمصلحة شخص واحد سدد الرسوم عن أغلبهم، وتم تجيير الأسماء لعدد من المرشحين لقاء نفع مادي.

وكان الوزير قد أشار إلى إمكانية إعادة الانتخابات في حال التأكد من وزارة التجارة الداخلية بوجود حالات غش وخلل وتجاوزات ولكن بحسب قول أعضاء من الغرفة أن الانتخابات الأخيرة في “غرفة تجارة دمشق، شهدت عمليات “شراء وبيع أصوات”، تحت مرأى وزارة التجارة الداخلية المعنية بتسيير العملية الانتخابية.

مقالات مشابهة :  معلول: إذا تحدثت لن يدخل خريبين سوريا مجدداً.. وسننتظر الرواتب “شوي”

وفي 9 من الشهر الحالي، أُعلنت قائمة الأسماء الفائزة بعضوية “غرفة تجارة دمشق”، والتي تكاد تخلو من وجوه تجارية معروفة، كما كانت عليه الحال في الغرفة السابقة وأشار العديد إلى إن الموضع تم بالتزكية ولمن يدفع أموال أكثر ليجنيها مضاعفة بعد توليه المنصب

وأكد عضو “غرفة تجارة دمشق” فايز قسومة في تصريح صحفي ، أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” وجدت عينة من الأصوات غير الصحيحة في انتخابات الغرفة، بعدما أجرت تحقيقاً أولياً بالموضوع، فاستمرت بعمليات التدقيق حتى اليوم.

وأضاف قسومة أنه “لم نشكك بوجود غش في انتخابات غرفة تجارة دمشق، وإنما شككنا بوجود أسماء مسجلة لا يحق لها الانتخاب، نتيجة سيطرة بعض الأشخاص على قسم التسجيل في الغرفة”.

مشيراً إلى ضرورة التحقيق أمنياً بما أشيع حول وجود عمليات بيع وشراء الأصوات في انتخابات الغرفة، لأنها ليست من اختصاص التموين.

وبعد هذه الإشكاليات عقد صباح اليوم مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق اجتماعه الأول اليوم في مقر الغرفة برئاسة محمد أبو الهدى اللحام ‏وبحضور كافة أعضائه وتم خلال الاجتماع انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي للغرفة وهم محمد أبو الهدى اللحام رئيساً و منصور أباظه النائب الأول للرئيس وعبد الله نصر النائب الثاني للرئيس و محمد الحلاق أمين السر ‏ و محمد مازن حسن الخازن وعماد قباني ‏ووسيم القطان عضوا مكتب و محمد سامر قطب ممثل غرفة تجارة دمشق في اتحاد غرف التجارة السورية .

مقالات مشابهة :  الجاكيت الشتوي بأسواق البالة يصل ل٣٠ ألف.. التجارة الداخلية: القانون يطبق على كافة الألبسة

الاجتماع جاء بناء على الدعوة الموجهة من محمد أبو الهدى عبد المجيد اللحام أكبر الأعضاء سناً ‏وفقاً لأحكام الفقرة (1) من المادة /53/ من القانون /8/ لعام 2020 لأعضاء ‏مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق، وبناء على المادة 3 من القرار رقم /2904/ تاريخ ‌‏24/10/2020 الصادر عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والقاضي ‏بالمصادقة على نتائج انتخابات مجلس إدارة الغرفة وتعيين الثلث المكمل للمجلس.

واستكملت اجتماعات مجالس إدارة غرف التجارة في المحافظات لانتهاب رئيس المجلس والنائب والاعضاء، ففي طرطوس فاز مازن حماد بمنصب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة طرطوس وعلي أسعد بمنصب نائب أول لرئيس مجلس الإدارة وحسن شعار نائب ثانٍ وياسر يوسف كأمين سر وعلي محمد خازن غرفة التجارة.

وتم انتخاب محمد عامر حموي رئيساً لمجلس إدارة غرفة تجارة حلب ومحمد فاضل قاطرجي بمهام أمينا السر، و شغل محمد علي أبو راس نائباً أول لرئيس الغرفة ومحمد يمان الناصر نائباً ثانياً لرئيس الغرفة وأيمن الباشا خازناً وهاروت قره جامجيان عضو مكتب ومحمد كزارة عضو مكتب وعلي رضا تركماني ممثل اتحاد غرف التجارة عضواً.

مقالات مشابهة :  حلب تؤهل البنى التحتية في ثلاث بلدات بريفها الشمالي المحرر

وشغل عضوية مجلس إدارة الغرفة كل من محمد صالح ملاح ومحمود عاصي وسامر نواي ورفعت الـعمو وحسين أحمد خربوطلي وعبد اللـه بادنجكي وياسين جواد ونوبار قالو سيان ولينا أشرفية ولؤي إبراهيم إبراهيم.

وفاز قاسم المسالمة بمنصب رئيس مجلس إدارة غرفة درعا، وعلي الطلب بمنصب نائب أول وعبد الرحمن الحريري نائب ثانٍ وفراس بجبوج أمين سر الغرفة ومحمد العمري خازن الغرفة.
كما فاز برئاسة مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة السويداء فيصل سيف، ومحمد صعب بمنصب نائب أول لرئيس مجلس الإدارة ونبيه بكري نائب ثانٍ وشفيق غرز الدين أمين سر الغرفة وغياث الحناوي خازن الغرفة.

اما مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الحسكة فاز بنتيجة التصويت محمد خير شيخموس بمنصب رئيس مجلس الإدارة وعماد حنا بمنصب نائب أول وسعيد الصليبي بمنصب نائب ثانٍ وجورج باقستاني كأمين سر للغرفة ومحمد إبراهيم خازن الغرفة.

المشهد

اقرأ ايضاً: ضبط 1300 لتر مازوت للاتجار بها بالسوق السوداء بريف دمشق