السبت , ديسمبر 5 2020
جنون في أسعار الحليب ومشتقاته في القنيطرة!

جنون في أسعار الحليب ومشتقاته في القنيطرة!

جنون في أسعار الحليب ومشتقاته في القنيطرة!

ارتفعت أسعار الحليب ومشتقاته خلال الأشهر الأربعة الماضية بنسبة ١٦٢% في محافظة القنيطرة وفي مناطق مجاورة كريف دمشق، وبلغت نسبة الارتفاع نحو ٢٠٠% وفي دمشق ٣٠٠% !! حيث كان يباع كيلو الحليب في شهر أيار الماضي ٢٥٠ ليرة في حين أن سعره اليوم ٨٥٠ ليرة !

وبرر صاحب ورشة صغيرة لتصنيع الألبان ارتفاع الأسعار إلى العامل الأساسي وما نسبته ٧٥% وهو ارتفاع أسعار الأعلاف الكبير وعدم وجود أي رقابة على التسعيرة، مشيراً إلى أن كمية العلف المدعوم والذي يوزع من مؤسسة الأعلاف وعلى قول المربي (لا تسمن ولا تغني من جوع) ولا تعطي كمية حليب مناسبة، بالإضافة لارتفاع أسعار الأدوية البيطرية وأجور الأطباء البيطريين.

وأشار إلى سبب ثانٍ وهو التصدير وعدم لحظ حاجة السوق المحلية من الألبان ومشتقاته قبل التصدير؟

وأشار أصحاب محلات الألبان إلى القوانين والإجراءات المتخذة من قبل الحكومة والمديريات المعنية بالأمر ورفع الضرائب والرسوم على الإنتاج والعمل، مبينين أن الضرائب تم رفعها من سبعة آلاف ليرة إلى ٧٥-١٠٠ ألف ليرة وذلك على محل صغير في قرية نائية، عدا عن رسوم السجل التجاري والترخيص الإداري والتي تكلف ما يقارب ٣٥٠ ألف ليرة، بالإضافة إلى غلاء أسعار المشتقات النفطية، وكل هذه الإجراءات سيدفعها المستهلكون كاملةً وهي تشكّل ما نسبته بين ١٠-١٥ % من التكلفة.

مقالات مشابهة :  تقارير: ترامب يدرس العفو عن 3 من أبنائه ومحاميه وصهره

وحول تفاوت الأسعار فقد رأى البعض أن ذلك يرجع للطرق المتبعة بالعمل، كاستخدام عناصر إضافية ضمن العملية الإنتاجية (حليب بودرة أو فرز الحليب قبل البدء بإنتاجه) فمثلاً كان الفرق بين الصباغ والمغشوش (بالعامية) سابقاً لا يتجاوز ١٠٠ أو ٢٠٠ ليرة في ثمن كيلو الجبن أو اللبنة أو الكشك، أما اليوم فالفرق بات كبيراً يصل إلى ١٥٠٠ ليرة.

وفي نظرة سريعة على أسعار القنيطرة من منتجات الألبان بلغ سعر كيلو اللبن ٨٥٠ ليرة والجبن البلدي ٥١٠٠ واللبنة الطرية (سندويش) ٣٥٠٠ واللبنة الناشفة (دعابيل للمونة) ٥٦٠٠ والقريشة ٢٥٠٠ والشنكليش اكسترا ٨٥٠٠ والشنكليش سوركا ٤٠٠٠ والكشك ٧٠٠٠ والسمن العربي بقر (منشأ لبن) ١٣ ألفاً والسمن العربي بقر (منشأ فرازة) ١١ ألفاً وجبنة مسنّرة (مغلية مقطعة) ٧ آلاف ولبنة مسحوبة الدسم ٢٨٠٠ ليرة، وطبعاً جميع الأسعار على اعتبار أن الحليب طازج وخالٍ من أي إضافات أو مواد صناعية.

الوطن

اقرأ ايضاً: دير مخبز يقترح زيادة وزن ربطة الخبز وبيعها بـ100 ل.س