السبت , ديسمبر 5 2020
يطلق عليه الحبة السحرية .. إلا أنه قد يكون له بعض الأضرار في حالات معينة

يطلق عليه الحبة السحرية .. إلا أنه قد يكون له بعض الأضرار في حالات معينة

يطلق عليه الحبة السحرية .. إلا أنه قد يكون له بعض الأضرار في حالات معينة

هل تلجأ إلى استخدام حب الرشاد لعلاج بعض الحالات الصحية؟ تعرف معنا على اضرار حب الرشاد على الكلى وفي وقت الدورة الشهرية، وأيضاً اضرار حب الرشاد المطحون التي قد تنتج عند تناوله مع بعض الأدوية، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة هذه المعلومات وغيرها، وكذلك استخدامات حب الرشاد وقيمته الغذائية.

حب الرشاد

حب الرشاد هو ذلك النبات الذي يتم استخدامه لصنع الدواء، وهو نبات صالح للأكل وسريع النمو. تشير البحوث التي تم إجرائها على الحيوانات إلى أنه قد يساعد على محاربة بعض البكتيريا والفيروسات، ولكن لا توجد بحوث كافية بشأن تأثيراته بالنسبة لصحة الإنسان، وسوف نلقي الضوء في هذا المقال على اضرار حب الرشاد.

يستخدمه الكثير من الأشخاص لعلاج بعض الحالات الصحية مثل السعال، يُزرع حب الرشاد تجارياً في إنجلترا، فرنسا وهولندا، وهو نبات سريع النمو حيث يتم حصاد بذوره الصالحة للأكل عادة بعد فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين تقريباً بعد زراعته.

ما هي أضرار حب الرشاد؟

قد يكون حب الرشاد مفيداً وله استخدامات مختلفة، كما أنه قد يكون آمناً عند تناوله عن طريق الفم كغذاء، ولكن لا توجد معلومات كافية بشأن فعاليته كدواء، حيث أن له بعض الآثار الجانبية، فالكميات الكبيرة منه وتشمل بعض اضرار حب الرشاد ما يلي:

  • انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم)، حيث يمكن أن يُسبب حب الرشاد طرد البوتاسيوم من الجسم.
  • انخفاض ضغط الدم، حيث يمكن أن يؤثر حب الرشاد على التحكم في ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بانخفاض ضغط الدم.
  • أثناء العمليات الجراحية، يمكن أن يؤدي حب الرشاد إلى خفض مستويات السكر في الدم أثناء العمليات الجراحية أو بعدها، لذا يجب التوقف عن تناوله قبل موعد العملية الجراحية بحوالي أسبوعين على الأقل.
مقالات مشابهة :  أعراض مرض الصمام التاجي.. اكتشفوا أسباب الإصابة به .. ومضاعفاته

اضرار حب الرشاد لمرضى السكر

في حالة المصابين بـ مرض السكري، يمكن أن يُسبب خفض مستويات السكر في الدم لديهم، لذا يجب التأكد من ذلك قبل تناوله، ومراقبة مستويات السكر بشكل منتظم لتجنب حدوث أضرار حب الرشاد.

اضرار حب الرشاد للنساء

قد يُسبب حب الرشاد بعض الأضرار في حالة الحمل والرضاعة، حيث لا يوجد ما يكفي من معلومات لمعرفة إذا ما كان آمناً عند استخدامه عند الحمل والرضاعة الطبيعية، لذا يجب تجنبه.

اضرار حب الرشاد وقت الدوره

بالحديث عن اضرار حب الرشاد وقت الدوره الشهرية، تشير بعض التجارب إلى أن حب الرشاد قد يساعد على تنظيم الدورة، حيث يحتوي على مواد كيميائية تتماثل مع هرمون الإستروجين، ولكن لا يجب الإفراط في تناوله لأنه قد يؤدي تبعاً لما يذكره البعض إلى حدوث بعض المشاكل أثناء الدورة الشهرية، مثل زيادة النزيف، ولكن لا توجد مصادر علمية مؤكدة تثبت ذلك.

اضرار حب الرشاد للشعر

هناك بعض التجارب الشخصية التي تشير إلى أنه يمكن استخدام حب الرشاد لعلاج تساقط الشعر، ولكن لا يوجد ما يؤكد ذلك لذا لا يجب استخدامه بكثرة لأنه قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

مقالات مشابهة :  موجود في كل منزل... عصير يزيل دهون البطن والأرداف في وقت قياسي

اضرار حب الرشاد على الكلى

يذكر البعض أن هناك احتمال لظهور اضرار الرشاد على الكلى، فقد تفيد الآراء والتجارب أن حب الرشاد يساعد على ترسيب الأملاح مما يضر بالكلى، ولكن لا توجد أي مصادر علمية مؤكدة لهذه الآراء، ولكن يُفضل الحذر واستشارة الطبيب عند تناوله.

اضرار حب الرشاد المطحون والأدوية

قد يكون تناول حب الرشاد كغذاء آمناً بشكل عام بعض الشئ، ولكن عند استخدامه كدواء أو استخدامه مطحون على هيئة بودرة أو بصورته العادية مع تناول بعض الأدوية قد تنتج بعض الأضرار، وتشمل تفاعلاته مع الأدوية ما يلي:

أدوية الليثيوم

قد يكون لحب الرشاد نفس تأثير حبوب منع الحمل أو مدرات البول، لذا فقد يُقلل حب الرشاد من قدرة الجسم على التخلص من الليثيوم، وبالتالي تزيد كمية الليثيوم في الجسم مما يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، لذا يجب مراجعة طبيبك إذا كنت تتناول أدوية الليثيوم لأنك قد تحتاج إلى تغيير الجرعة.

أدوية مرض السكري

يُسبب حب الرشاد خفض مستوى السكر في الدم، كما تفعل أدوية مرض السكري نفس التأثير، لذا فقد يكون تناول حب الرشاد مع هذه الأدوية أمراً خطيراً، وقد تحتاج إلى تغيير جرعة الدواء. تشمل بعض هذه الأدوية جليمبيرايد، الأنسولين، كلوربروباميد وغيرها.

أدوية ارتفاع ضغط الدم

مقالات مشابهة :  أطباء يصنفون 9 مشروبات كـ "إكسير الحياة" لدورها في إطالة عمر الإنسان

يُسبب حب الرشاد خفض ضغط الدم، لذا فإن تناوله مع الأدوية خافضات ضغط الدم يمكن أن يُسبب لك انخفاض ضغط الدم بشكل خطير، وتشمل بعضها كابتوبريل، فالسارتان، إنالابريل وغيرها.

مدرات البول

يُسبب تناول كميات كبيرة من حب الرشاد تقليل مستويات البوتاسيوم في الجسم، كما تؤدي مدرات البول إلى نفس التأثير، لذا فمن الخطر تناول حب الرشاد مع مدرات البول، وتشمل أمثلتها كلورثاليدون، فوروسيميد وغيرها.

لذا من الضروري عدم تناول حب الرشاد إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية السابقة، كما يجب استشارة الطبيب أولاً حتى يقوم بتغيير الجرعة.

استخدامات حب الرشاد

بعد أن تعرفت على اضرار حب الرشاد وتفاعلاته مع الأدوية، فهناك بعض الفوائد والاستخدامات الهامة لحب الرشاد في بعض الحالات، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتأكيد فعالية حب الرشاد في هذه الاستخدامات، وتشمل:

  • السعال.
  • نقص فيتامين ج.
  • احتباس السوائل.
  • تقوية الجهاز المناعي.

القيمة الغذائية لحب الرشاد

بعد معرفة اضرار حب الرشاد يجب إلقاء الضوء على القيمة الغذائية له، لذا سنذكر العناصر الغذائية التي تحتوي عليها كمية 100 جرام من حب الرشاد:

  • الماء: 89%.
  • الكربوهيدرات: 1%.
  • البروتين: 3%.
  • الدهون: أقل من 1%.

كما يحتوي على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين ك، فيتامين سي، فيتامين أ، ونسبة عالية من معدن المنجنيز، وأيضاً نسبة من البوتاسيوم والمغنيسيوم.

كل يوم معلومة طبية

اقرأ أيضا :عوامل تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية