الأربعاء , نوفمبر 25 2020
معبر 1

مصدر: الأردن تتفق مع روسيا على فتح معبر “نصيب” بعد إبعاد إيران عنه !!

مصدر: الأردن تتفق مع روسيا على فتح معبر “نصيب” بعد إبعاد إيران عنه !!

اتفقت عمان مع موسكو على إبعاد الفصائل الموالية لإيران عن حدودها الشمالية بغرض إعادة تشغيل المعبر الحدودي التجاري مع سوريا.
وقال موقع سوري معارض بأن اجتماعاً جرى يوم أمس الأول الأربعاء داخل الأراضي الأردنية مع وفد روسي بهدف الاتفاق على إيجاد آلية لإعادة تشغيل معبر “نصيب – جابر” الحدودي مع سوريا وفتح الطريق بين دمشق وعمان.
وحضر الاجتماع قائد اللواء الثامن في الفيلق الخامس المرتبط بروسيا “أحمد العودة” الذي سيتعين عليه تسليم الحواجز العسكرية في المعبر لعناصره والإشراف على كامل الطريق إلى مدينة درعا.
وتسيطر حالياً على المعبر والطريق قوات رديفة سورية والفرقة الرابعة, وهو ما ترفضه الأردن وعدة أطراف دولية، حيث تشترط إبعاد القوات الموالية لإيران لعشرات الكيلومترات عن حدودها.
وسيسمح الاتفاق أيضاً -بحسب المصدر- بإدخال المساعدات الأممية للمنطقة الجنوبية في سوريا عن طريق الأراضي الأردنية بإشراف الروس وأحمد العودة أحد أبرز عرّابي المصالحات في الجنوب السوري.
يُذكر أن الحكومة الأردنية تسعى منذ سنوات لإعادة تفعيل معبر نصيب لما له من أهمية تجارية، حيث سيسمح فتحه بتشغيل تجارة “الترانزيت” عبر أراضيها بين دول الخليج العربي وسواحل البحر المتوسط في لبنان وغربي سوريا.
وكالات

مقالات مشابهة :  دمشق.. غابة نخيل مثمر على أوتوستراد المزة (صور)