الثلاثاء , ديسمبر 1 2020
مازوت 2

تصريح لافت لمسؤول في وزارة النفط قد يكون مقدمة لقرار ما بشأن المازوت المدعوم!

تصريح لافت لمسؤول في وزارة النفط قد يكون مقدمة لقرار ما بشأن المازوت المدعوم!

قال مسؤول في وزارة النفط إن الفرق الكبير بين المازوت المدعوم المخصص لوسائل النقل (180 ليرة لليتر) والصناعي المحرر (650 ليرة لليتر) ادى للازدحام على الكازيات!، ما قد يؤشر بحكم العادة إلى وجود شيئ ما يعد لتذليل هذا الفارق!.
ووفقاً لما نقلته صحيفة الوطن عن “مدير” في وزارة النفط والثروة المعدنية – لم تذكر الصحيفة اسمه – فإن الفارق السعري الكبير بين المازوت المدعوم المخصص للنقل والمازوت المخصص للقطاع الصناعي والتجاري بعد رفع سعر الأخير ساهم بحصول ازدحام من قبل وسائل النقل على محطات الوقود.
ويتهم “المدير” بعض من وصفهم بضعاف النفوس من مالكي السرافيس ووسائل النقل الأخرى التي تحصل على المازوت المدعوم بالمتاجرة بمخصصاتهم المدعومة دون ان يحركوا آلياتهم ويعملوا على خطوط النقل المخصصة لهم.
يتابع المدير ليؤكد أن هذا الامر ادى الى قلة السرافيس ووسائل النقل الجماعي التي تعمل على خطوط النقل وحصول حالة ازدحام على وسائل النقل .
المدير دعا الى ضرورة التوجه حاليا من قبل وزارة النقل لإيجاد آليات لضبط حركة وسائل النقل الجماعي من سرافيس وباصات النقل وعدم السماح لهم بتعبئة آلياتهم إلا بعد التأكد من حركة هذه الآليات على خطوط النقل المخصصة لهم، مؤكداً أن مادة المازوت متوافرة ومؤمنة لوسائل النقل لكن هناك سوء في استخدامها حاليا.
وتتجه الحكومة حالياً إلى ما تقول إنه تصحيح التشوهات السعرية للسلع المدعومة، وكانت رفعت في ال 19 من الشهر الجاري سعر المازوت الصناعي من 290 إلى 650 ليرة لليتر، وبنفس اليوم رفعت سعر ليتر بنزين الاوكتان 95 ليصبح 1050 ليرة سورية.
وفي اليوم التالي اصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قرارا يقضي برفع سعر مبيع ليتر البنزين المدعوم للمستهلك من 250 ليرة إلى 450 ليرة، فيما رفعت ليتر البنزين غير المدعوم من 450 ليرة إلى 650 ليرة!.
وكانت بالأمس رفعت سعر مبيع ربطة الخبز بعد تخفيض وزنها من 1300 غرام إلى 1100 غرام من 50 ليرة إلى 100 ليرة، بينما حددت سعر مبيع كيلو الخبز بدون كيس بـ 75 ليرة.
يذكر أن التجارة الداخلية كانت أيضاً رفعت أسعار مادتي الرز والسكر المدعومتين عبر البطاقة الذكية مطلع شهر تموز الفائت ليصبح مبيع كيلو السكر بـ 500 ليرة بعد أن كان 350 ليرة، وكيلو الرز بـ 600 ليرة بعد أن كان بـ 400 ليرة.

مقالات مشابهة :  برلماني أوربي يطالب بمحاكمة أردوغان على جرائمه في سوريا