السبت , ديسمبر 5 2020
هيئة اللاجئين تؤكد: عودة الأهالي إلى مخيم اليرموك باتت قريبة

هيئة اللاجئين تؤكد: عودة الأهالي إلى مخيم اليرموك باتت قريبة

هيئة اللاجئين تؤكد: عودة الأهالي إلى مخيم اليرموك باتت قريبة

أكد مدير الهيئة العامة للاجئين العرب والفلسطينيين في سورية علي مصطفى، أن قرار عودة أهالي مخيم اليرموك إلى منازلهم أصبح وشيكاً بتوجيهات من الرئيس السوري بشار الأسد.

من جهته، أكد مدير التخطيط والتنفيذ في محافظة دمشق عبد الفتاح أياسو، لإذاعة “ميلودي إف إم”، وجود عائق وحيد أمام عودة الأهالي إلى المنطقة، مشيراً إلى أنه يجب تأمين الأبنية المتصدعة وسلامة غشاء الأبنية السكنية حرصاً على سلامة الأهالي لتلافي ما حدث في حلب من سقوط بناء سكني بعد عودة الأهالي لمنازلهم”.

كما بيّن أياسو أن مجلس المحافظة والمكتب التنفيذي والتخطيطي يستقبل الأهالي ويراجع أوراق العقارات وثبوت الملكية كإجراءات أولية، لافتاً إلى أنه سيتم تكليف نقابة المهندسين والشركة العامة للدراسات والاستشارات الهندسية للتأكد من سلامة الأبنية بالإضافة إلى وجود خطة إعمار قائمة لكافة أحياء دمشق.

وأشار أياسو إلى أن دور مديرية إعادة الإعمار يأتي لتكشف على المناطق تباعاً وتوجه بدعم من المحافظة والحكومة سيكون هناك تقديم دعم ومساعدات لتعويض الأهالي، وأيضاً لجنة الأضرار ومهمتها دراسة من خلال ما يأتيها من كشوفات دوائر الخدمات من المناطق المختلفة لتسجل الأضرار وتعطي التعويضات.

مقالات مشابهة :  الجسر المعلق.. دمرته الحرب وما زال عالقا في ذكريات السوريين

وفي 6 من الشهر الحالي، أكد عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق سمير جزائرلي، أنه تم حسم موضوع عودة سكان مخيم اليرموك إلى منازلهم، موضحاً أنه تم الاتفاق على تسهيل عودة الأهالي التي هجرت من منازلها خلال سنوات الأزمة، ضمن الشروط الثلاثة وهي السلامة الإنشائية وإثبات الملكية والحصول على الموافقات اللازمة.

وخلال العام الفائت، أوضح جزائرلي أن عودة الأهالي للمخيم مرهونة بانتهاء اللجان الفنية من توصيف واقع المساكن لأن هناك مساكن مهدمة كلياً وبعضها متصدع والبعض سليم، لافتاً إلى أن إعادة سكان اليرموك إلى بيوتهم الصالحة للسكن ستتم شرط إثبات الملكية والحصول على الموافقات اللازمة مستقبلاً.

أثر برس

اقرأ أيضا :خيار غير متوقع لكبح الدولار في الأسواق السورية..؟؟