السبت , ديسمبر 5 2020
عملية تكميم المعدة نتائجها ومخاطرها.. كل ما تريد معرفته

عملية تكميم المعدة نتائجها ومخاطرها.. كل ما تريد معرفته

عملية تكميم المعدة نتائجها ومخاطرها.. كل ما تريد معرفته

تكميم المعدة هو شكل من أشكال العمليات الجراحية التي باتت شائعة للغاية هذه الأيام لإنقاص الوزن، ولكن ما مدى فوائد تكميم المعدة وغيرها من العمليات الجراحية، وهل تفوق هذه الفوائد المخاطر المحتملة؟ إليكم كل ما تريدون معرفته:

ما هي عملية تكميم المعدة ، وما الفرق بينها وبين ربط المعدة؟

ليس هناك شك في أن السمنة هي سبب رئيسي لعدد من الأمراض الخطيرة والمهددة للحياة، مثل مرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب والسكتة الدماغية وحتى الاكتئاب، لذا من الطبيعي أن يلجأ الأفراد الذين يعانون من السمنة الزائدة إلى أي إجراء قد يساعدهم على إنقاص وزنهم، بما في ذلك العمليات الجراحية.

ووفقاً لما ورد في موقع Medical News Today، يعتبر تكميم المعدة من أكثر الوسائل شيوعاً للتخلص من السمنة، بالإضافة إلى عمليات جراحية أخرى مثل ربط المعدة.

والفرق بين تكميم المعدة وربطها أنه في حالة ربط المعدة يتم وضع رباط قابل للنفخ حول الجزء العلوي من المعدة.

ينتج عن هذا الإجراء حجم أصغر للمعدة، ما يعني أن تناول كميات أقل سيجعل الشخص يشعر بالشبع ويُرضي جوعه.

أما في حالة تكميم المعدة فتتم إزالة حوالي 80% من المعدة لإنشاء معدة أصغر، وهذا أيضاً يقلل من كمية الطعام التي يمكن استهلاكها.

مقالات مشابهة :  كيف يمكن تنحيف الجسم خلال اسبوعين فقط؟

فوائد تكميم المعدة

وفقاً للدكتور إليوت فيجلمان، المدير الطبي لشركة Ethicon، فإن النظام الغذائي واستراتيجيات التمارين الرياضية لا تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير إلا لدى 5% من سكان الولايات المتحدة.

ويضيف: “لقد ثبت أن جراحة تكميم المعدة وغيرها من عمليات إنقاص الوزن هي الخيار الأكثر فاعلية للمرضى الذين يعانون من السمنة والأمراض ذات الصلة”.

إذ تفيد الدراسات أن العمليات الجراحية لإنقاص الوزن، بما فيها تكميم المعدة، تعطي نتائج أعلى بكثير من الطرق غير الجراحية.

علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات أن هذه العمليات الجراحية تسهم في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك تقليل الإصابة بالسكتات الدماغية.

لكن هل يستحق ذلك تجاهل الآثار السلبية المحتملة المرتبطة بمثل هذه العمليات الجراحية؟

مخاطر عملية تكميم المعدة.. هل الإيجابيات تفوق السلبيات؟

هناك مخاطر محتملة لجراحة تكميم المعدة، لكن الأطباء يقولون إن الإيجابيات تفوق السلبيات، نظراً لأن السمنة بحد ذاتها مرتبطة بالعديد من المخاطر أيضاً.

فقد يسبب تكميم المعدة نقصاً حاداً في الفيتامينات والمعادن، لذلك يتوجب على المرضى تناول المكملات مدى الحياة.

أفادت Medical News Today مؤخراً عن دراسة تشير إلى أن النساء اللائي خضعن لجراحة إنقاص الوزن من المرجح أن يلدن قبل الأوان، وأن يُنجبن أطفالاً أصغر حجماً.

لكن الدكتور فيجلمان يقول إن جميع العمليات الجراحية تنطوي على مخاطر تختلف من مريض لآخر، ومع ذلك فإن المخاطر الصحية للسمنة تفوق بكثير المخاطر المرتبطة بجراحة علاج البدانة بالنسبة للكثير من المرضى برأيه.

مقالات مشابهة :  9 أعراض تنذر بتدهور صحة الكبد.. لا تتجاهلها

مع ذلك، يقول الدكتور فيجلمان إن هناك حاجة إلى تواصل أفضل بين الأطباء والمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، من أجل ضمان اطّلاع المرضى بشكل تفصيلي على المخاطر المرتبطة بالجراحة تبعاً لوضع كل مريض، كي يتمكن المرضى من تحديد ما إذا كانت الجراحة مناسبة لهم.

كما يجب مناقشة جميع الخيارات، بما في ذلك الاعتماد على الأنظمة الغذائية والرياضة، قبل اتخاذ قرار إجراء عملية تكميم المعدة.

الوقت اللازم للتعافي من عملية تكميم المعدة

يختلف وقت التعافي من عملية تكميم المعدة من مريض لآخر، ولكن قد يستغرق الأمر شهوراً حتى يستأنف المريض أنشطته اليومية العادية بعد الجراحة.

وسيتعين على المرضى اتّباع نظام غذائي سائل، والعودة إلى تناول الأطعمة العادية بعد فترة يحددها الطبيب وبالتدريج.

كيف تتجهز لعملية تكميم المعدة

في الأسابيع التي تسبق الجراحة، قد يُطلب منك بدء برنامج للنشاط البدني والتوقف عن التدخين.

وقبل إجراء العملية مباشرة، قد تكون لديك قيود على الأكل والشرب والأدوية التي يمكنك تناولها.

ما الذي تتوقعه من عملية تكميم المعدة؟

تعتمد تفاصيل الجراحة على حالتك الفردية وممارسات الطبيب، تتم بعض عمليات تكميم المعدة من خلال شقوق تقليدية كبيرة (مفتوحة) في البطن.

مقالات مشابهة :  كوب واحد في الصباح من شوربة التخسيس السحرية ينقص الوزن حوالي 4 كجم في الشهر

ولكن يتم إجراء عملية تكميم المعدة عادةً عن طريق المنظار، والذي يتضمن إدخال أدوات صغيرة من خلال عدة شقوق في الجزء العلوي من البطن، وفقاً لما ورد في موقع Mayo Clinic.

ويتم إعطاؤك تخديراً عاماً قبل بدء الجراحة.

وتستغرق الجراحة عادة من ساعة إلى ساعتين. بعد الجراحة ستبقى تحت مراقبة الفريق الطبي لتجنب أي مضاعفات.

ما بعد عملية تكميم المعدة

بعد تكميم المعدة، يبدأ نظامك الغذائي بسوائل خالية من السكر خلال الأيام السبعة الأولى، ثم تنتقل إلى الأطعمة المهروسة لمدة ثلاثة أسابيع، وأخيراً إلى الأطعمة العادية بعد أربعة أسابيع تقريباً من الجراحة.

سيُطلب منك تناول فيتامينات متعددة مرتين يومياً، ومكملات الكالسيوم مرة واحدة يومياً، وحقنة فيتامين ب 12 مرة شهرياً مدى الحياة.

كما ستخضع لفحوصات طبية متكررة لمراقبة صحتك في الأشهر الأولى بعد الجراحة وقد تحتاج إلى فحوصات مخبرية وفحوصات دم وامتحانات مختلفة

التغييرات التي قد تواجهها بعد عملية تكميم المعدة

قد تواجه تغييرات حيث يتفاعل جسمك مع فقدان الوزن السريع في الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى بعد عملية تكميم المعدة، بما في ذلك:

آلام الجسم
الشعور بالتعب وكأنك مصاب بالأنفلونزا
الشعور بالبرد
جفاف البشرة
ترقق الشعر وتساقطه
تغيرات في المزاج

عربي بوست

اقرأ أيضا:  9 علامات وأعراض تنذر بنقص الحديد في الجسم