الخميس , نوفمبر 26 2020
ما هي الأمراض التي تسبّب غازات البطن

ما هي الأمراض التي تسبّب غازات البطن؟

ما هي الأمراض التي تسبّب غازات البطن؟

تدخل الغازات عادةً إلى الجهاز الهضمي عندما يبتلع الانسان الكثير من الهواء أو عندما تكسّر البكتيريا في الأمعاء الغليظة بعض الأطعمة غير المهضومة. كما يمكن أن تتسبب بعض الحالات والأمراض في زيادة غازات البطن عن المستوى المعتاد مما قد يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض.

1 – متلازمة القولون المتهيج

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الألم أو عدم الراحة في البطن والتغيرات في أنماط حركة الأمعاء، والتي قد تحدث معاً. يمكن أن يؤثر القولون العصبي على كيفية انتقال الغازات عبر الأمعاء. وقد يشعر الانسان بالانتفاخ بسبب زيادة الحساسية تجاه تخطي الكميات الطبيعية من الغاز.

2 – فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة

فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة هو زيادة في عدد البكتيريا أو تغيير في نوع البكتيريا في الأمعاء الدقيقة. يمكن أن تنتج هذه البكتيريا غازات إضافية وقد تسبب أيضاً الإسهال وفقدان الوزن. غالباً ما يكون فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة نتيجة مضاعفات حالات مرضية أخرى.

مقالات مشابهة :  حركات بسيطة بأصابع اليد تخفف آلام الظهر

3 – ارتجاع المريء

مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) هو حالة مزمنة تحدث عندما تتدفق محتويات المعدة إلى المريء. قد يتجشأ الأشخاص المصابون بالارتجاع المعدي المريئي كثيراً لتخفيف الانزعاج.

4 – مشاكل في هضم الكربوهيدرات

تشمل مشاكل هضم الكربوهيدرات التي يمكن أن تؤدي إلى الغازات والانتفاخ: عدم تحمل اللاكتوز، عدم تحمل الفركتوز الغذائي، ومرض الاضطرابات الهضمية وهو اضطراب مناعي لا يمكن فيه تحمل الغلوتين.

اقرأ أيضا: عملية تكميم المعدة نتائجها ومخاطرها.. كل ما تريد معرفته