الأربعاء , ديسمبر 2 2020
قرار بإبقاء خدمة دفع الفواتير إلكترونياً مجانية 3 أشهر إضافية

قرار بإبقاء خدمة دفع الفواتير إلكترونياً مجانية 3 أشهر إضافية

قرار بإبقاء خدمة دفع الفواتير إلكترونياً مجانية 3 أشهر إضافية

وافقت اللجنة التوجيهية العليا للحكومة الإلكترونية برئاسة حسين عرنوس، على استمرار المرحلة المجانية لعمل “الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية” مدة 3 أشهر إضافية.

وجاء قرار اللجنة خلال اجتماعها اليوم، والذي استعرضت فيه نسب الإنجاز في مشروع الحكومة الإلكترونية ومؤشرات الأداء، حيث تقدمت سورية 21 نقطة على مؤشر الحكومة الإلكترونية العالمي بين عامي 2018 و2020، وفقاً لوكالة “سانا”.

وقبل أيام، أكد مدير “الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية” أيمن ملوك، أنه لم يتم بعد تحديد عمولة الدفع الإلكتروني، وسيتم ذلك من قبل “رئاسة مجلس الوزراء”، عبر لجنة مكلفة في بحث ودراسة هذه العمولات وفق ضوابط خاصة.

وجاء كلام ملوك عقب تصريح مدير المعلوماتية والتسويق في “المصرف العقاري” مجد سلوم، بأن خدمة دفع فواتير الهاتف والكهرباء والمياه إلكترونياً ستكون قيد الخدمة لديه قبل نهاية 2020، وستكون عمولتها 15 ليرة لكل فاتورة.

وأطلقت “السورية للمدفوعات الإلكترونية” نظام الدفع الإلكتروني الخاص بها في 14 نيسان 2020، وكان يقتصر على تسديد فواتير الاتصالات والكهرباء بدمشق وريفها ورسوم النقل، ثم انضمت إليها “الموارد المائية” و”الداخلية” و”محافظة دمشق”.

مقالات مشابهة :  إعلامي كويتي يدعو دول الخليج للمساهمة في إعادة إعمار سورية

وتقوم السورية للمدفوعات بربط الجهات العامة ومصدري الفواتير مع المصارف الحكومية والخاصة، لتقوم الأخيرة بعملية الدفع عن المواطن، لذا من الضروري وجود حساب مصرفي للمواطن لدى أحد المصارف المرتبطة بمنظومة الدفع الإلكتروني.

ويرتبط حالياً بالمنظومة “بيمو السعودي الفرنسي” و”البركة” و”سورية الإسلامي” و”العقاري” و”التجاري”، وتعتبر عملية الدفع الإلكتروني تقاصٍ مالي بين حساب المشترك المصرفي وحساب الوزارة المعنية، دون فرض رسوم مالية سوى قيمة الفاتورة.

ومن المقرر أن تكون خدمة الدفع الإلكتروني مجانية أول 6 أشهر من تجريبها، وبعدها تُحدد قيمة العمولة من قبل “رئاسة مجلس الوزراء”، بحسب ما ذكره مصدر مطّلع لموقع “الاقتصادي” سابقاً.

اقرأ أيضا: دعا إلى توزيعه نقداً على المواطنين.. رئيس لجنة الموازنة في «الشعب»: الدعم الوارد في مشروع الموازنة وهمي