الثلاثاء , ديسمبر 1 2020
توقعات بوصول صحن البيض إلى 6 آلاف ل.س

توقعات بوصول صحن البيض إلى 6 آلاف ل.س

توقعات بوصول صحن البيض إلى 6 آلاف ل.س

توقع بعض أصحاب المداجن أن يصل سعر طبق البيض إلى 6 آلاف ليرة سورية، مبررين السبب بارتفاع أسعار المحروقات والأدوية البيطرية والأعلاف، حيث وصل سعر طن العلف لنحو 1.1 مليون ليرة، بعدما انخفض قبل فترة إلى 700 ألف ليرة.

وأوضح أصحاب المداجن لموقع “الوطن”، أنه أمام غلاء مستلزمات التربية سيخرج عدد من المربين عن الخدمة، بسبب الخسائر الكبيرة التي لن يستطع معظمهم تحملها، وعندها حكماً سيرتفع البيض ليصل إلى 6 آلاف ليرة وربما أكثر.

وقبل أيام، أوضح عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، أنه “ليس هناك أي مؤشرات لانخفاض سعر صحن البيض خلال الفترة القريبة القادمة، بسبب قلة إنتاجه حالياً وارتفاع التكاليف من ذرة صفراء وفول الصويا”.

وبدأت أسعار الفروج ترتفع منذ مطلع 2020 حتى وصلت لمستويات قياسية، حيث سجل كيلو الفروج المذبوح 4,500 ليرة، وتجاوز كيلو شرحات الفروج 7,000 ليرة، وتجاوز صحن البيض 5 آلاف ليرة.

ويعزو مربو الدواجن سبب ارتفاع أسعار الفروج والبيض إلى خروج معظم منشآت الدواجن عن العمل نتيجة بيع المادة بأقل من كلفتها، فيما يرى البعض الآخر أن تخريب قطاع الدواجن متعمد لإطلاق يد التجار في استيراد الفروج المجمد.

مقالات مشابهة :  وزير الزراعة: دراسة لأحياء واقع الغوطة واستثمارها لتكون الخزان الغذائي لدمشق

ويعمل قطاع الدواجن حالياً بـ20% من طاقته السابقة، حيث تعترضه معوقات أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية وأجور النقل وأسعار أطباق الكرتون، بحسب كلام حديث للمستشار الفني في “اتحاد الغرف الزراعية السورية” عبد الرحمن قرنفلة.

وفي مطلع تشرين الأول 2020، توقع قرنفلة انخفاض سعر الفروج ومنتجاته، بسبب ضعف القوة الشرائية للمستهلك وليس بسبب انخفاض تكاليف الإنتاج، وتوقع أن يحدث بعدها موجة ارتفاع جديدة، لأن عدداً مهماً من المربين سيتوقفون عن الإنتاج.

اقرأ أيضا: صحن البيض بـ5300 ليرة مع توقعات بارتفاعه اكثر