الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
القشعريرة المتكررة .. ماهي العوامل المسببة لها

القشعريرة المتكررة .. ماهي العوامل المسببة لها

القشعريرة المتكررة .. ماهي العوامل المسببة لها

تحدث القشعريرة المستمرّة بسبب التناوب السريع بين تقلصات العضلات والاسترخاء. هذه الانقباضات العضلية هي طريقة يحاول بها جسمكم تدفئة نفسه عندما يكون بارداً. في بعض الأحيان، تسبق القشعريرة ظهور الحمى، خاصة إذا كانت ناتجة عن عدوى، في حين انها قد تحدث ايضاً دون ارتفاع في درجة الحرارة. ولكن، ما هي أسباب القشعريرة المتكررة؟

اسباب القشعريرة المتكررة

1- التعرض للبرد

قد تشعرون بقشعريرة لأنكم في مكان شديد البرودة، مثل المسبح أو في الخارج في يوم بارد. قد تصابون أيضاً بقشعريرة إذا أصبحت ملابسكم رطبة أو مبللة. يمكنكم أيضاً الشعور بقشعريرة حتى اذا كنتم داخل المنزل، إذا كان تكييف الهواء بارداً جداً أو لم تكن الحرارة ساخنة بدرجة كافية. كما انه زمع تقدم العمر، فإن الجسم يواجه صعوبة في تنظيم درجة حرارته، هذا ما يجعله يعاني من القشعريرة عند التعرّض للبرد.

2- الآثار الجانبية للدواء

قد تنجم قشعريرة دون حمى عن تناول بعض الأدوية أو مجموعة من الأدوية. قد تحدث أيضاً إذا تناولتم جرعة غير صحيحة من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المكمّلات العشبية أو الأدوية الموصوفة. اقرأوا دائماً المعلومات المتوفرة عن الآثار الجانبية المحتملة المتضمنة في عبوات الدواء. إذا كنتم تشكون في أنكم تعانون من قشعريرة بسبب دواء أو دواء تستخدمونه، فأطلعوا طبيبكم على الفور. اعتماداً على شدتها، قد تحتاجون إلى رعاية طبية.

مقالات مشابهة :  السكتة القلبية المفاجئة.. أعراضها وطرق الوقاية والتخفيف من أثرها

3- قصور الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية)

الغدة الدرقية الخاملة هي غدة درقية لا تنتج ما يكفي من الهرمونات اللازمة لتنظيم معدل الأيض أو دعم الصحة العامة. يمكن أن تسبب هذه الحالة حساسية متزايدة للبرد، مما يؤدي إلى قشعريرة.

4- نقص سكر الدم

يحدث نقص السكر في الدم إذا انخفضت مستويات السكر في الدم بشكل غير طبيعي. إذا كنتم تعانون من داء السكري، فقد يكون ذلك علامة على أن الدواء أو نظامكم الغذائي بحاجة إلى تعديل. من الممكن أيضاً أن تعانوا من نقص السكر في الدم بدون مرض السكري.

اقرأ أيضا: إليكم أَضرار مكعبات مرق الدجاج وكيف يمكن صنعه في المنزل ?!