الجمعة , نوفمبر 27 2020
الأردن يوافق على عبور 30 براداً وشاحنة يومياً من سورية

الأردن يوافق على عبور 30 براداً وشاحنة يومياً من سورية

الأردن يوافق على عبور 30 براداً وشاحنة يومياً من سورية

وافقت السلطات الأردنية على عبور 30 براداً وشاحنة فقط يومياً عبر منفذ جابر الأردني الحدودي مع سورية، باتجاه السعودية ودول الخليج، بحسب كلام عضو لجنة تجار ومصدري سوق الهال أسامة قزيز.

قزيز كشف عن وجود نحو 415 براداً وشاحنة حالياً محملة بالخضار والفواكه والمواد الغذائية الأخرى، في ساحة جابر بانتظار وصول دورهم والسماح لهم بعبور المنفذ..

وأضاف أن الأردن يأخذ ضريبة رسم عبور عن كل السيارات السورية القادمة من الخليج والمارة بأراضيه، وذلك حسب المسافة الكيلومترية التي قطعتها السيارة من لحظة دخولها الأردن إلى حين وصولها لمنفذ جابر، وقيمة الضريبة 7 آلاف ريال.

وأصدرت السعودية مؤخراً قراراً بمنح السائق السوري “فيزا” عند معبر الحديثة الحدودي بين السعودية والأردن، الأمر الذي يخوله عبور الأراضي السعودية إلى دول الخليج، بحسب كلام مديرة “اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سورية” نجوى الشعار.

وأكدت الشعار حينها دخول عدد كبير من الشاحنات يومياً عبر معبر نصيب (الحدودي بين سورية والأردن) متجهة إلى الدول الخليجية، وتعد الخضار والفواكه الأكثر تصديراً من سورية إضافة إلى أنواع أخرى من البضائع.

مقالات مشابهة :  "قيصر" يهدد حلم السوريين بوصول منتخبهم الى كأس العالم

وقرر الجانب الأردني إغلاق معبر جابر – نصيب الحدودي مع سورية في 13 آب 2020 ولمدة أسبوع، بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، ريثما يتم اتخاذ إجراءات وقائية، حسبما ذكر، إلا أن المنفذ لم يُفتح مجدداً بشكل رسمي إلا بنهاية أيلول 2020.

وجرى افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن في 15 تشرين الأول 2018، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية، وتبدأ شاحنات الدول العربية بالدخول..

المصدر: الوطن

اقرأ ايضاً: الجمارك تضبط مستودعات أقمشة وألبسة تركية بقيمة 896 مليون ليرة في حلب