الثلاثاء , ديسمبر 1 2020
أقرّ بفضل ياسر العظمة عليه وزوجته محجبة بعيدة عن الوسط الفني.. قصة الفنان السوري محمد قنوع

أقرّ بفضل ياسر العظمة عليه وزوجته محجبة بعيدة عن الوسط الفني.. قصة الفنان السوري محمد قنوع

أقرّ بفضل ياسر العظمة عليه وزوجته محجبة بعيدة عن الوسط الفني.. قصة الفنان السوري محمد قنوع

محمد قنوع؛ فنان سوري شهير، ينتمي لعائلة قنوع الفنية العريقة التي اشتغلت لسنواتٍ طويلة في المسرح، وأسست فرقة مسرحية تحمل اسم “الأخوين قنوع”، أحدهما والد محمد قنوع، وهو الفنان الإذاعي والمسرحي الشهير مروان قنوع.

البداية الفنية للفنان محمد قنوع كانت من خلال مدرسة الفنان القدير ياسر العظمة، المتمثلة في سلسلة “مرايا”، حيث كان مسلسل “مرايا 95” أولى المسلسلات التي شارك فيها، واستمرت مشاركاته في جميع أجزاء السلسلة.

رفضت عائلة الفنان محمد قنـوع أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، مكتفيين بالخبرة التي نالها من العمل معهم، فالتحق بالمعهد الفندقي السياحي، وعمل في مجال الإعلانات قبل أن يشق طريقه للدراما التليفزيونية.

نشأة الفنان محمد قنوع

وُلد الفنان محمد قنـوع في 26 أيلول/سبتمبر عام 1973، في العاصمة السورية دمشق، لعائلة قنوع الفنية الشهيرة، فوالده هو الفنان المسرحي مروان قنوع، الذي عمل مخرجًا وممثلًا مسرحيًا، وكان أحد رواد المسرح والإذاعة في سوريا.

الفنان مروان قنوع، هو شقيق الفنانين المسرحيين هاشم وعمر وأحمد وعدنان والخطاط محمد، ووالده كان عازف ترومبيت، ومن جيل الأبناء، عمل في الفن: الفنان محمد مروان قنوع ممثلًا، والفنان إبراهيم مروان قنوع مساعدًا للإخراج، الفنان زهير أحمد قنوع مخرجًا تليفزيونيًا.

أكد الفنان محمد قنـوع في أحد الحوارات الصحافية، أن للعائلة الفضل الأول في احترافه الفن؛ لأن هناك شيئًا ربما له علاقة بالوراثة، فكل أعمامه كانوا يعملون بمجالات الفنون المتنوعة سواء بالكتابة أو بالإخراج أو التمثيل أو الخط أو كتابة الشعر، لذلك يقول إن العائلة أورثته الفن بالجينات حتى أن أحدًا من أفراد العائلة لم يدرس ذلك أكاديميًا، بل كانت مجرد موهبة لديهم.

مقالات مشابهة :  داليدا خليل بإطلالة جر يئة بالدانتيل الأسود.. شاهد!

أراد الفنان محمد قـنوع أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لكن العائلة عارضت قراره هذا، كونه لا يحتاج الدراسة الأكاديمية وهو خريج مدرسة “قنوع الفنية، فالتحق بالمعهد الفندقي السياحي، وتخرج منه.

البداية الفنية للفنان محمد قنوع

بدأ الفنان محمد قنوع مسيرته الفنية بمشاركة والده “مروان قنوع” في أعماله الإذاعية، وقد كان في الصف الرابع الابتدائي، واستمر عمله في الإذاعة حتى عام 2014.

بالإضافة إلى عمله الإذاعي، شارك قنوع في مسرحيات فرقة “الأخوين قنوع”، ثم جاءت مشاركته في الدراما التليفزيونية من خلال الفنان القدير ياسر العظمة، الذي اختاره للعمل في سلسلة “مرايا”.

شارك قنوع في سلسلة مرايا في أجزائها: “مرايا 95، أول مسلسل تليفزيوني يشارك فيه، “مرايا 96″، “مرايا 97″، “مرايا 98″، “مرايا 2000″، “حكايا”، “حكايا المرايا”، “حديث المرايا”، إلى آخر السلسلة.

بعيدًا عن سلسلة مرايا، شارك قنوع في عددٍ من المسلسلات السورية بأدوار صغيرة، مثل: “خلف الجدران” عام 1995، “مدير بالصدفة” عام 1996، “سفر” عام 1998، “مزاد علني” و”أهل وحبايب” عام 1999، وتوالت الأعمال.

جدير بالذكر أن الفنان محمد قنوع قد انضم إلى نقابة الفنانين السوريين في 3 آذار/مارس عام 1998.

مقالات مشابهة :  الموت يفجع نادين الراسي: "كسرتيلي قلبي" .. شاهد

أعمال الفنان محمد قنوع في التليفزيون

شارك الفنان محمد قنـوع في أكثر من 140 مسلسلًا، تنوعوا ما بين الكوميديا والتراجيديا وأعمال البيئة الشامية. من بين هذه المسلسلات، نذكر منها: “سباق للزواج” عام 2000، “مقامات بديع الزمان الهمذاني” و”لشو الحكي” عام 2001، “بقعة ضوء” عام 2002.

ومسلسلات: “أيامنا الحلوة” و”أبو المفهومية” عام 2003،”عصر الجنون” و”ليالي الصالحية” عام 2004، “أحقاد خفية” و”غزلان في غابة الذئاب” عام 2006، “وشاء الهوى” عام 2007.

ومسلسلات: “بيت جدي” و”أولاد القيمرية” و”يوم ممطر آخر” عام 2008، “زمن العار” و”صدق وعده” و”شتاء ساخن” عام 2009، “أسعد الوراق” و”الدبور” و”أهل الراية” و”القعقاع بن عمرو التميمي” و”تخت شرقي” عام 2010، العشق الحرام” و”الولادة من الخاصرة” و”أيام الدراسة” عام 2011.

ومسلسلات: “الأميمي” و”طاحون الشر” و”بنات العيلة” عام 2012، “قمر شام” عام 2013، “الغربال” عام 2014، “بانتظار الياسمين” و”شهر زمان” و”عناية مشددة” عام 2015، “الخان” و”نبتدي منين الحكاية” و”مذنبون أبرياء” و”عطر الشام” و”أيام لا تنسى” عام 2016.

ومسلسلات: “الرابوص” و”شوق” عام 2017، “فوضى” و”رائحة الروح” و”سايكو” و”المهلب بين أبي صفرة” عام 2018، “أثر الفراشة” و”ما فيي” و”الحلاج” و”حرملك” عام 2019.

ومسلسلات: “حارس الجبل”، “تكات لايت”، “أحلى أيام” عام 2020. ويستعد لتصوير أدواره في مسلسلات: “باب الحارة ج11: حارة الصالحية”، “حارة القبة” المنتظر عرضهما في موسم دراما رمضان 2021.

مقالات مشابهة :  أيمن رضا يتعرض للسخرية بسبب شكله في صورة

جدير بالذكر أن الفنان محمد قنـوع قد شارك في جميع أجزاء مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة”، حيث جسد شخصية “أبو سليم” المتزوج من الابنة الكبرى لـ “أبو عصام” حكيم حارة الضبع.

قنوع متصالح جدًا مع نفسه، ولا يخجل من أن يذكر أن شخصية “أبو سليم” منذ الجزء العاشر لا تقدم جديدًا، لكنه مستمر في تجسيد الشخصية بسبب المردود المادي.

الأعمال الفنية الأخرى للفنان محمد قنوع

شارك الفنان محمد قـنوع في جميع مسرحيات مسرح “دبابيس” الكوميدي، من خلال فرقة عائلة قنوع. شارك أيضًا في عدد من الأعمال الإذاعية، أبرزها البرنامج الإذاعي “حكم العدالة”.

شارك في عددٍ من الأفلام السينمائية، مثل: فيلم “خارج التغطية” عام 2007، كما شارك في بعض المسلسلات، كمساعد مخرج مثل مسلسل “حكايا” عام 2000، وكمدير إنتاج في “مرايا 95″ و”مرايا 99”.

أقرّ بفضل ياسر العظمة عليه وزوجته محجبة بعيدة عن الوسط الفني.. قصة الفنان السوري محمد قنوع

الفنان محمد قنوع وابنته ماسة

الحياة الشخصية للفنان محمد قنوع

الفنان محمد قنـوع متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني لا تحب الأضواء، أنجبت له 3 أبناء: ماسة، مايا، مروان.

ابنته الكبرى ماسة، شاركت في عددٍ من المسلسلات عندما كانت طفلة، مثل مسلسلات: “شهر زمان”، “بنات العيلة”.

عندما كبرت ماسة، ارتدت الحجاب مثل والدتها، فقررت الابتعاد عن الوسط الفني، كون التمثيل والحجاب يتعارضان.

أقرّ بفضل ياسر العظمة عليه وزوجته محجبة بعيدة عن الوسط الفني.. قصة الفنان السوري محمد قنوع

الفنان محمد قنوع وعائلته

مدى بوست

اقرأ أيضا :نادين نسيب نجيم ترد على متابعة قالت لها :سيرين عبد النور أحلى منك