الخميس , نوفمبر 26 2020
هيئة المنافسة: قلة اللحوم الحمراء سببه التهريب وارتفاع سعر البيض لارتفاع تكاليف التربية

هيئة المنافسة: قلة اللحوم الحمراء سببه التهريب وارتفاع سعر البيض لارتفاع تكاليف التربية

هيئة المنافسة: قلة اللحوم الحمراء سببه التهريب وارتفاع سعر البيض لارتفاع تكاليف التربية

اعادت هيئة المنافسة ومنع الاحتكار ارتفاع أسعار اللحوم لارتفاع أسعار صرف الدولار مقابل الليرة السورية، وارتفاع أجور النقل بسبب ارتفاع أسعار البنزين إضافة لارتفاع سعر المازوت الصناعي.

وفي تقرير جولتها للأسواق والذي حصلت “الوطن” على نسخة منه ذكرت الهيئة بأن هناك قلة في عرض مادة اللحوم الحمراء، كما تبينّ انخفاض أسعار مادة الفروج نتيجة زيادة عرض المادة خلال الجولة، وانخفاض الطلب على المواد نتيجة ضعف القدرة الشرائية للمستهلك.

وبحسب التقرير فإن السوق تزود بلحوم الغنم والعجل عن طريق مسلخ الزبلطاني في مدينة دمشق من خلال عدد من المربين والتجار الموجودين في (نجها ــــ القطيفة ــــ الرحيبة)، وقد لوحظ استمرار الارتفاع في أسعار المادة والسبب الأساسي هو تهريب الأغنام إلى الدول المجاورة لارتفاع أسعارها هناك وبالتالي قلة عرض المادة في السوق.

ووفقا للهيئة يتراوح سعر الكيلو غرام الغنم واقف ما بين 6000 ــــ 6500 ليرة سورية، والهبرة بين 13000 ـــــ 17500 ليرة سورية، وكيلو العجل واقف ما بين 4800 ــــ 5100 ليرة سورية، والهبرة بين 10000 ـــــ 13500 ليرة سورية.

مقالات مشابهة :  عودة نحو 140 لاجئا سوريا إلى وطنهم خلال الـ 24 ساعة الأخيرة

وذكر التقرير بأن الفروج متوفر في السوق ولوحظ انخفاض في أسعارها مقارنة بأسعار الجولة السابقة نتيجة زيادة عرض المادة في السوق وذلك لإقبال المربين على التربية وضعف الطلب على المادة لانخفاض القدرة الشرائية عند المستهلك.

أما البيض فلوحظ ارتفاع في أسعارها مقارنة بأسعار الجولة السابقة بسبب ارتفاع تكاليف التربية (أعلاف ــــ أدوية بيطرية ــــ مازوت … الخ) لارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية واعتدال درجات الحرارة بالتالي عدم خوف المربين من فساد المادة.

وقد سجل سعر كيلو شرحات الفروج مبيعاً ما بين 6300 – 7000 ليرة سورية، وسعر كيلو الوردة مبيعاً ما بين 4200 – 5000 ليرة سورية، وسعر كيلو الدبوس ما بين 4000 – 4700 ليرة سورية، وكيلو الفروج الكامل المنظف بـ 4500 ليرة سورية، أما البيض فيتراوح سعره ما بين 4400 و5200 ليرة سورية.

وكانت الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار قد نفذت جولة ميدانية على أسواق الجملة في مدينة دمشق (الزبلطاني ـ البرامكة ـ البزورية ـ باب سريجة ـ المزة) خلال الأسبوع الأخير من الشهر الماضي لسبر أسعار مواد (اللحوم ـ الفروج ـ البيض).

مقالات مشابهة :  الاحتلال التركي يبدأ الانسحاب من نقطة ثالثة يحاصرها الجيش السوري جنوب إدلب

علي محمود سليمان-الوطن

اقرأ ايضاً: من دمشق.. تبرعات بآلاف الدولارات لصالح إقليم قره باغ