السبت , ديسمبر 5 2020
واشنطن بوست تكشف عن القرارات التي سيلغيها بايدن فور توليه الرئاسة

واشنطن بوست تكشف عن القرارات التي سيلغيها بايدن فور توليه الرئاسة

واشنطن بوست تكشف عن القرارات التي سيلغيها بايدن فور توليه الرئاسة

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، فجر الأحد، عن عزم الرئيس المنتخب، جو بايدن، إلغاء قرارات اتخذها الرئيس الحالي، دونالد ترامب.

وأوضحت الصحيفة أن بايدن سيسارع لإصدار قرارات تنفيذية بمجرد توليه المهام في 20 كانون الثاني/ يناير المقبل، يتعلق أبرزها بإلغاء قرار ترامب الانسحاب من منظمة الصحة العالمية، وحظر دخول مواطني عدة دول ذات أغلبية مسلمة.

وبحسب أشخاص مطلعين، وفق الصحيفة، فإن الرئيس الديمقراطي المقبل سيعيد انضمام البلاد إلى اتفاقية باريس للمناخ، التي وقعها الرئيس السابق باراك أوباما، وألغاها ترامب.

ومن المنتظر كذلك، بحسب واشنطن بوست، أن يعيد بايدن برنامج “الحالمين”، الذي يسمح لمن دخلوا الولايات المتحدة كأطفال بشكل غير قانوني بالبقاء في البلاد.

وكان بايدن قد تعهد بهذه الخطوات خلال حملاته الانتخابية، لكنه يسعى، بحسب المصادر ذاتها، إلى إصدارها تباعا بمجرد توليه المنصب.

ويخطط بايدن لتشكيل فريق عمل خاص بمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، الاثنين المقبل، يمكن أن يبدأ الاجتماع في غضون أيام، وسيترأسه الجراح العام السابق “فيفيك إتش مورثي”، رفقة “ديفيد كيسلر”، المفوض السابق لإدارة الغذاء والدواء.

مقالات مشابهة :  من الأفضل لروسيا.. ترامب أم بايدن؟

ولفتت الصحيفة إلى أن بايدن سيضطر للجوء إلى القرارات التنفيذية أكثر مما كان يأمل سابقا، لا سيما مع احتفاظ الجمهوريين بالأغلبية في مجلس الشيوخ.

إقرأ أيضاً: جيروزاليم بوست تتحدث عن 10 تغييرات في الشرق الأوسط بعد فوز بايدن