الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
ما هي الأمراض التي تؤدي إلى الصعوبة في التنفس

ما هي الأمراض التي تؤدي إلى الصعوبة في التنفس؟

ما هي الأمراض التي تؤدي إلى الصعوبة في التنفس؟

صعوبة التنفس هي من المشاكل المزعجة التي قد تصيب البعض لأسباب متعددة تشمل بعض العادات الغذائية السيئة أو زيادة الوزن أو الوضعيات الخاطئة للنوم، كما أن هناك بعض انواع الأمراض التي من شأنها أن تتسبب للمصاب بها بالصعوبة في التنفّس، ولعل أبرزها اليوم عدوى فيروس كورونا المستجد الذي يودي بحياة مئات الآلاف من الناس حول العالم ويصيب الملايين. ولكن في ما يلي سوف نعدد لكم عدداً من أبرز المشكلات الصحية الأخرى التي تؤدي إلى ضيق التنفس.

1- مرض الربو: وهو عبارة عن التهاب وتضيّق في القصبات الهوائية، وهو مرض مزمن يختلف مستوى ومدى قوة الأعراض التي ترافقه بين شخص وآخر، ويمكن أن تتفاقم عند الأشخاص بشكل تدريجي. ومن أهم الأعراض التي يسببها الربو نذكر ضيق التنفس وصعوبته، إطلاق صوت الصفير خلال التنفّس بسبب صعوبته، السعال الحاد. واعراض الربو تكون غالباً على شكل نوبات تتراوح بين الخفيفة والشديدة.

2- الانسداد الرئوي المزمن: وهذه الحالة هي عبارة عن مجموعة من الأمراض التي قد تؤدي إلى ضعف في عمل الرئتين، ومن الأعراض التي يتسبب بها هذا المرض نذكر ضيق التنفس والعوبة في إدخال الهواء إلى الرئتين مما يؤدي إلى اخفاض مستوى الأوكسيجين في الجسم، سماع صوت الصفير عند التنفس، الشعور بالضيق في الصدر، السعال المزمن، زيادة في الافرازات المخاطية.

مقالات مشابهة :  علامات واضحة في الفم تشير إلى الإصابة بالسرطان

3- الالتهاب الرئوي: والإصابة بهذا المرض المعدي تسبب تجمعاً للماء والصديد في الرئتين، ويجب علاجه بأسرع وقت ممكن لأنه من الممكن أن يشكل خطورة جدية على حياة الإنسان. ومن الأعراض التي يتسبب بها هذا المرض نذكر الشعور بضيق التنفس، نوبات من السعال، الألم في الصدر، نوبات من الحمى والقشعريرة، أوجاع العضلات والشعور بالتعب المستمر.

4- مشاكل القلب: مثل مرض قصور القلب الاحتقاني أو فشل القلب، وهذه الحالة تعني أن عضلة القلب ليست قادرة على أداء وظائفها بشكل جيد، وينتج عنه ضيق في التنفس اضافة إلى أعراض أخرى مثل احتباس السوائل، الشعور بالتعب، السعال، الدوار والإغماء وغير ذلك. أما مرض الشريان التاجي الذي يؤدي إلى تضيّق وتصلب الشرايين التي تزوّد القلب بالدم، وذلك يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى القلب، وإلى الشعور بضيق التنفّس، الألم في الصدر كما أنه يؤدي في الكثير من الأحيان إلى النوبة القلبية.

اقرأ ايضا: علاجات عشبية تساعد على التخفيف من آلام انتفاخ المعدة