الخميس , نوفمبر 26 2020
ايران 1

مصادر: سيفرض “طوفاناً” من العقوبات على إيران قبل مغادرته الحكم

مصادر: سيفرض “طوفاناً” من العقوبات على إيران قبل مغادرته الحكم

أكدت صحيفة “أكسيوس” الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” تستعد لإغراق إيران بالعقوبات قبل أن يتسلم الرئيس الأمريكي المنتخب “جون بايدن” السلطة بشكل رسمي.
وذكرت الصحيفة أن لقاءً جمع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي، والمبعوث الأمريكي بخصوص إيران “إليوت أبرامز” مؤخراً لمناقشة خطة العقوبات المزمع فرضها على طهران.
وأوضحت أن “أبرامز” سيلتقي كلاً من وزير الدفاع الإسرائيلي، ووزير الخارجية اليوم الاثنين لإطلاعهما على الخطة، مضيفةً أن الهدف منها هو زيادة الضغط على إيران، والحد من جهود “بايدن” في إحياء الاتفاق النووي، وإعادة الولايات المتحدة إليه.
وفرضت إدارة ترامب عقوبات مشددة على إيران خلال السنوات الماضية، آخرها في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وشملت 17 جهة وكياناً أبرزها وزارة النفط الإيرانية و”الشركة الوطنية للنفط” وشركة “الناقلات الوطنية” لتقديمها دعماً لسوريا و”الحرس الثوري”.
وطالت العقوبات حينها أشخاصاً اتهموا ببيع النفط إلى فنزويلا، وقد أكدت الولايات المتحدة أن الشركات التي شملها القرار دعمت قوات “الحرس الثوري” بعشرات ملايين الدولارات.
وأعلنت الولايات المتحدة في أيار/ مايو من عام 2018 انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني، الموقع في عام 2015، بين إيران ومجموعة (5+1) التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا..
وعقب ذلك القرار فرض الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” سلسلة عقوبات قاسية على إيران تستهدف خنق اقتصادها, وطالت بشكل أساسي قطاع النفط وقوات الحرس الثوري.

مقالات مشابهة :  شهران صعبان..إستنفار شامل من طهران الى دمشق فبيروت!