السبت , ديسمبر 5 2020
Screenshot 2020 11 11 خلال رحلة لها إلى الهند صحيفة عبرية طائرة إسرائيلية حلَّقت فوق مكة المكرمة

ما الذي تفعله طائرة اسرائيلية فوق مكة؟

ما الذي تفعله طائرة اسرائيلية فوق مكة؟

 

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، وفق تغريدة لمحرر شؤون الطيران في الصحيفة إيتاي بلومنتال على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الإثنين 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، بأن طائرة إسرائيلية حلَّقت فوق مدينة مكة المكرمة السعودية، خلال رحلتها إلى الهند.

حيث كتب بلومنتال: “جميل جداً: طائرة إسرائيلية أقلعت من مطار بن غوريون (بتل أبيب) إلى الهند عبر إثيوبيا، ولم تتنازل عن زيارة سماء مدينتي جدة ومكة في السعودية”.

حركة الطيران الإسرائيلية: كما أرفق الصحفي الإسرائيلي التغريدة، بتوثيق لإحدى شركات تتبُّع حركة الطائرات يُظهر تحليق الطائرة في مسار مستقيم فوق البحر الأحمر قبل أن تجنح يساراً وتمر فوق مدينتي جدة ومكة المكرمة.

فيما لم يصدر تعليق فوري من السلطات السعودية على الأمر.

يُذكر أنه في أواخر أغسطس/آب 2020، انطلقت من مطار بن غوريون أول رحلة جوية تجارية إسرائيلية إلى أبوظبي في الإمارات، عبر الأجواء السعودية.

كانت الطائرة تقلُّ وفدين إسرائيلي برئاسة مستشار الأمن القومي مئير بن شبات، وآخر أمريكي برئاسة كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر. ووقتها، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن السعودية وافقت على مرور الطائرة فوق أجوائها.

مقالات مشابهة :  مبتكر اللقاح: الحياة قد تعود لطبيعتها الشتاء المقبل

طائرة إسرائيلية فوق السعودية: وفي 23 سبتمبر/أيلول، أظهرت بيانات تتبُّع الطائرات تحليق طائرة ركاب إسرائيلية فوق الأجواء السعودية في طريقها إلى البحرين.

كذلك فقد وقَّعت إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين اتفاقين لتطبيع العلاقات، منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

كانت وسائل إعلام عبرية كشفت عن دراسة إسرائيل فتح خط بحري مباشر من ميناء إيلات (جنوب) إلى سواحل مدينة جدة غربي السعودية. وقالت صحيفة “إسرائيل اليوم”، في وقت سابق من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2020، إن الخطة عرضها المدير العام لميناء إيلات “جدعون غولبر” ومالك الميناء “شلومي فوغل”، خلال زيارة قام بها سلطان بن سليم رئيس شركة موانئ دبي العالمية ووفد من رجال أعمال إماراتيين للميناء الإسرائيلي.

حيث تقضي الخطة بأن ترسو سفن ركاب في الميناء الإسرائيلي وتقلُّ المسلمين من حاملي الجنسية الإسرائيلية عبر إبحار مباشر إلى ميناء جدة، الذي يبعد نحو 70 كم من مدينة مكة المكرمة، بحسب المصدر ذاته. وحالياً، يسافر معظم الحجاج والمعتمرين الفلسطينيين في إسرائيل إلى الأردن عبر معبر الكرامة ومن هناك إلى السعودية، بعد منحهم تصاريح سفر أردنية مؤقتة.

مقالات مشابهة :  إسرائيل تطالب مجلس الأمن الدولي بالتصرف ضد "تموضع إيران" في سوريا

إماراتيون متحمسون للخطة: ونقلت الصحيفة عن “غولبر”، أن أعضاء الوفد الإماراتي، وعلى رأسهم رئيس “موانئ دبي”، تحمسوا للخطة وقالوا إنها قابلة للتنفيذ.

كما أضاف: “قريباً ستكون هناك زيارة أقوم بها رفقة مسؤولين آخرين بميناء إيلات للإمارات، كما تم تحديد لقاء عبر تطبيق زووم خلال الأيام المقبلة”. وتابع المدير العام للميناء الإسرائيلي: “بما أن أزمة السياحة في إسرائيل وإيلات كبيرة، فقد فكرنا في أن حركة المسافرين من إيلات إلى السعودية يمكن أن تفيد وتعزز السياحة بالتأكيد”.

حيث أكد أن “الحديث يدور عن رحلة بحرية قصيرة ستسهّل على المسافرين إلى مكة. وتبلغ الإمكانات السياحية نحو 2 مليون مسافر سنوياً، ما سيؤثر قطعاً بشكل إيجابي على السياحة في إيلات”.

فيما لم يصدر تعليق فوري من طرف السلطات السعودية على هذا الأمر.

كما ستدرس إسرائيل والإمارات تشغيل خط سفن حاويات منتظم بين ميناء إيلات وميناء جبل عليّ بالإمارات، في رحلة تمتد نحو 10 أيام، بحسب المصدر ذاته. وأشارت الصحيفة إلى التوصل إلى تعاون آخر بين تل أبيب وأبوظبي عبر تصدير الخضراوات والفاكهة الإسرائيلية إلى الإمارات في سفن مبردة.

مقالات مشابهة :  سرقة مبلغ 27 مليون ليرة سورية من مستودع مطعم بوز الجدي

جدير بالذكر أن الإمارات وإسرائيل أعلنتا في الثالث عشر من أغسطس/آب 2020، عن التوصل إلى اتفاق لتطبيع كامل للعلاقات بينهما، ومنذ ذلك الحين تتوالى الإعلانات عن التوصل لاتفاقيات وتوقيع تعاقدات بين شركات إماراتية وأخرى إسرائيلية.