الأربعاء , ديسمبر 2 2020
قرار بوقف تصدير الشعير حتى نهاية 2020

قرار بوقف تصدير الشعير حتى نهاية 2020

قرار بوقف تصدير الشعير حتى نهاية 2020

وافق رئيس “مجلس الوزراء” حسين عرنوس، على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة وقف تصدير مادة الشعير حتى نهاية العام الجاري 2020، حسب القرار المنشور على موقع “مجلس الوزراء” الرسمي.

وتضمن القرار أن تقوم “وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي” في نهاية العام برفع مذكرة حول النتائج المترتبة على القرار، وتقديم المقترحات المتعلقة باستمرار العمل به من عدمه في العام القادم.

وفي تموز 2020، أعلنت “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” تمديد وقف استيراد الشعير العلفي لمدة عام، وذلك بعدما انتهت مدة قرارها السابق رقم 596 الصادر في 8 تموز 2019، والذي قضى بوقف استيراد الشعير العلفي مدة عام.

ولم تستلم “مؤسسة الأعلاف” الشعير من الفلاحين هذا العام، حيث إن مستودعاتها مليئة، ولديها فائض كبير موجود بالعراء، وتوجد محاولات لبيعه بالمزاد العلني أو إعطائه لمربي الحيوانات، حسب كلام حديث لرئيس “اتحاد الفلاحين” أحمد إبراهيم.

وفي نهاية حزيران 2020، قال رئيس مكتب التسويق في “اتحاد الفلاحين” خطار عماد، إن “تسويق الشعير هذا العام يتم بشكل مباشر من الفلاحين إلى القطاع الخاص فقط، الذي يشتري الكيلو بين 230 و250 ليرة وليس هناك تسويق لمؤسسة الأعلاف.

مقالات مشابهة :  وزارة التجارة: مشروع قريب لتوفير كيلو السمك بـ4 آلاف ليرة

وقبل أيام، حدد “مجلس الوزراء” سعر شراء كيلو القمح من الفلاحين لموسم 2021 بمبلغ 450 ليرة، مع منح مكافأة تسليم بواقع 100 ليرة لكل كيلو لمن يسوّق أقماحه إلى مراكز “المؤسسة السورية للحبوب”، كما حدّد سعر كيلو الشعير بـ200 ليرة.

اقرأ أيضا: تأسيس شركة ستروي اكسبرت فينيق