الأربعاء , ديسمبر 2 2020
توصية باستيراد الفروج المجمد وتجزئة مخصصات المواطنين من المازوت

توصية باستيراد الفروج المجمد وتجزئة مخصصات المواطنين من المازوت

توصية باستيراد الفروج المجمد وتجزئة مخصصات المواطنين من المازوت

أوصى “مجلس محافظة دمشق”، في ختام أعمال دورته السادسة والأخيرة لهذا العام، بتجزئة مخصصات المواطن من مادة المازوت وتوزيعها على دفعات.

وأوضح مدير فرع “شركة محروقات” بدمشق إبراهيم أسعد، أن كمية مخصصات المازوت لمدينة دمشق أقل من احتياجاتها، نظراً للظروف الاقتصادية والحصار المفروض، حسبما ذكرته صفحة “محافظة دمشق” على “فيسبوك”.

ويحق لكل عائلة تملك بطاقة ذكية الحصول على مخصصاتها من مازوت التدفئة والبالغة 400 ليتر بالسعر المدعوم، توزع على دفعتين الأولى 200 ليتر تبدأ عادة من آب وحتى نهاية العام، والثانية أيضاً 200 ليتر من مطلع العام الجديد وحتى 15 تموز.

وتضمنت توصيات المجلس أيضاً، السماح باستيراد الفروج المجمد، والعمل بإعادة قطع التصدير لرفد الخزينة بالقطع الأجنبي، ووقف تصدير الأجبان والألبان، وعدم تصدير الخضار والفواكه بشكل عشوائي وإنما من الفائض، وفقاً لموقع “إعمار سورية”.

وتخوّف رئيس “اتحاد الغرف الزراعية” محمد كشتو، مؤخراً، من اللجوء إلى خيار استيراد الفروج المجمّد لكسر الأسعار الحالية، معتبره أسوأ الخيارات للخروج من أزمة الفروج الحالية، وأكد في الوقت نفسه عدم وجود أي دراسة للموضوع بعد.

مقالات مشابهة :  رئيس فرع مرور دمشق: تعرفة عدّادات «التكاسي» بانتظار إقرارها

وبعدها أكد معاون وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد قاديش، أن التوجه نحو استيراد الفروج والبيض غير مطروح نهائياً والمادة متوفرة في الأسواق، وأنه لو فتح باب التصدير من جديد سيتم الحفاظ على السعر المحلي.

وبدأت أسعار الفروج ترتفع منذ مطلع 2020 حتى وصلت إلى مستويات قياسية، حيث سجل سعر كيلو الفروج المذبوح 4,500 ليرة سورية، وتجاوز كيلو شرحات الفروج 7,000 ليرة، وبلغ صحن البيض 5 آلاف ليرة، وكيلو الشاورما 15 ألف ليرة في الأسواق.

اقرأ أيضا: رئيس فرع مرور دمشق: تعرفة عدّادات «التكاسي» بانتظار إقرارها