الخميس , نوفمبر 26 2020
إيران تقترح إنشاء صندوق دولي لإعادة إعمار سورية

إيران تقترح إنشاء صندوق دولي لإعادة إعمار سورية

إيران تقترح إنشاء صندوق دولي لإعادة إعمار سورية

قال كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي، إن بلاده تقترح إنشاء صندوق دولي لإعادة الإعمار في سورية، “نظراً لأهمية الموضوع وتأثيره المباشر على عودة النازحين”.

وجاء كلام خاجي خلال المؤتمر الدولي الذي عقد اليوم في دمشق حول عودة اللاجئين السوريين، مطالباً المجتمع الدولي بتوفير الظروف الملائمة لعودة اللاجئين عبر تقديم المساعدات الإنسانية والتعاون في إعادة الاعمار وتحسين البنية التحتية.

وعلى هامش المؤتمر، أعلنت روسيا عن تخصيص أكثر من مليار دولار لإعادة إعمار الشبكات الكهربائية والصناعات وأغراض إنسانية أخرى في سورية، حسبما قاله رئيس “مركز التنسيق الروسي السوري لإعادة اللاجئين” ميخائيل ميزينتسيف.

وتقدّر الحكومة السورية حاجتها إلى حدود 200 مليار دولار كتكلفة أولية لإعادة إعمار ما دمرته الحرب، بينما تشير تقديرات المنظمات والمؤسسات الدولية سابقاً إلى أن تكلفة إعادة الإعمار تتراوح بين 300 إلى 500 مليار دولار.

وقدّرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “الإسكوا” مؤخراً الخسائر الاقتصادية لسورية بـ442 مليار دولار، بين عامي 2011 و2019، موزعة بين أضرار رأس المال المادي 117.7 مليار دولار، وخسائر الناتج المحلي 324.5 مليار دولار.

مقالات مشابهة :  البرازي: مخزون القمح والدقيق يكفي لعدة أشهر

واقترح الأستاذ بكلية الاقتصاد في “جامعة دمشق” عدنان سليمان سابقاً، إحداث وزارة خاصة بمرحلة إعادة الإعمار تسمى “وزارة التنمية وإعادة البناء”، ومصرف باسم “مصرف التنمية والاستثمار”، أو صندوق سيادي باسم “الصندوق الوطني للبناء والتنمية”.

اقرأ أيضا: سورية تبدأ بإحياء أهم ميزة مطلقة ..مهارات أغلى من الذهب في حاضنة جديدة