الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
علامة واحدة في جسد الإنسان تكشف الإصابة بمرض السرطان

علامة واحدة في جسد الإنسان تكشف الإصابة بمرض السرطان

علامة واحدة في جسد الإنسان تكشف الإصابة بمرض السرطان

يعتبر الجهاز المناعي الخاص بالجسم من أول الأجهزة التي تستجيب لوجود أي نوع من الأورام السرطانية أو الفيروسات أو الالتهابات داخل الإنسان.

شرح الطبيب الروسي الشهير ومقدم أحد البرامج الطبية على قناة “روسيا 1″، ألكسندر مياسنيكوف، حالة وأعراض وأسباب تضخم الغدد اللمفاوية في الجسم منوها إلى أن تضخم الغدد الليمفاوية فوق عظم الترقوة هو إحدى أخطر علامات وجود الأورام في الجسم.

وفقًا للطبيب مياسنيكوف، ينصح الأشخاص الذين يعانون من تضخم الغدد الليمفاوية بإجراء فحص دم، مع العلم أنه يجب على المرء أن يفهم أن أي عقدة ليمفاوية، على الرقبة والإبط وغيرها من الأماكن، يمكن الشعور بها عادة، بحسب موقع “vesti” الروسي.

وأشار الطبيب في حديثه إلى أن العقدة الليمفاوية تعتبر متضخمة إذا كان حجمها من سنتيمتر واحد أو أكثر، بالإضافة إلى ذلك يجب معاينة طبيعتها، فإذا كانت لينة ومتحركة وربما منتفخة قليلاً، فلا داعي للقلق. ولكن إذا كانت العقدة الليمفاوية، حتى الصغيرة منها قاسية وكثيفة ومتلاحمة مع محيطها فإنها تشكل مصدر خطورة.

مقالات مشابهة :  ما الذي يقوله لسانك بشأن دورتك الدموية؟ تغيُّر اللون يخبرك بالكثير

ونوه الطبيب إلى أن الغدد الليمفاوية تتفاعل مع العديد من العوامل، منها التعب المزمن، والألم العضلي الليفي وحتى مشاكل الأسنان.

وبين الطبيب أن تضخم العقد الموجودة فوق عظم الترقوة هو الأخطر، حيث تشير العقدة الليمفاوية التي تظهر هناك على الأرجح إلى وجود الأورام، وحتى الغدد اللمفاوية المتواجدة تحت الإبط فإنها أيضا تتضخم مع تقدم مرض السرطان.

اقرأ أيضا: اللف التنحيفي لإنقاص الوزن بالطرق الطبيعية وخطواته